الملتقى الثقافي والسياحي ألا مادي بالمحاميد الغزلان .. موسم الولي الصالح سيدي ناجي 2017 ( +البرنامج)

admin
آخر الأخبارجهوية
admin15 مارس 2017آخر تحديث : الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:26 صباحًا
الملتقى الثقافي والسياحي ألا مادي بالمحاميد الغزلان .. موسم الولي الصالح سيدي ناجي 2017 ( +البرنامج)

بلدة المحاميد الغزلان بالجنوب الشرقي المغربي ستشهد تنظيم الملتقى الثقافي والسياحي الا مادي في اطار تنظيم موسم الولي الصالح سيدي ناجي لسنة 2017. الملتقى تسهر على تنظيمه جمعية سيدي ناجي للثقافة والتنمية بالمحاميد الغزلان بدعم من جماعة المحاميد الغزلان وعمالة زاكورة والمجلس الإقليمي لزاكورة على مدى ثلاثة أيام وبتنسيق مع العديد من الجمعيات المهتمة بتاريخ سيدي ناجي بالمغرب والقارة الافريقية.

الملتقى هو  مناسبة للتعريف بالموروث الثقافي والاجتماعي والاقتصادي للمنطقة، والدور الذي تلعبه قبيلة النواحي في الجمع بين مختلف القبائل الصحراوية خدمة للوطن تماشيا مع السياسة الرشيدة لصاحب الجلال  الملك محمد السادس نصره الله.

الملتقى هو ايضا مناسبة للوقوف عل ما تزخر به المنطقة من تراث ثقافي وفكري من شأنه ان يسهم في النهوض بالمنطقة عبر توعية الشباب وتمكينهم من التشبث بأصولهم ووحدة وطنهم وعدم التنازل عن شبر من ارضهم.

الملتقى يعمل على استقطاب العديد من الفعاليات المدنية من  مختلب الدول المجاورة العربية والافريقية وسيجلب هذه السنة وفدا مهما من منطقة ازواد بمالي. برنامج الدورة سيشهد استضافة أساتذة ومهتمين بالتراث  من العديد من الدول و كذا من مختلف الجامعات المغربية.
يسعى برنامج هذه الدورة إلى التركيز على التراث الا مادي للمنطقة بإنجاز عروض ثقافية لمختلف قبائل المحاميد الغزلان وذلك من اجل تحقيق طلبه لتصنيف المهرجان ضمن التراث اللامادي العالمي من طرف اليونيسكو.
وسيتضمن المهرجان أنشطة غنائية متنوعة يتمازج فيها الفني ، الروحي ، الثقافي والرياضي بالاقتصادي والاجتماعي، بحيث ستعيش ساحة المحاميد الغزلان على إيقاعات الموسيقى التراثية لواحات درعة وقبائلها، الزاخر بغنائه، كما سيكون الجمهور على موعد مع سباق الهجن، سباق الخيل على الرمال و التبوريدة.
كما سيحتضن الموسم أنشطة موازية تتمثل في عرض منتوجات الصناعة التقليدية، متحف الأدوات التقليدية المحلية المستعملة في المناطق ( من الترحال إلى الاستقرار)، بالإضافة الى التعريف بالسياحة الاستشفائية (أو ما يعرف بالحمامات الرملية ….
و يبقى أهم ما يميز هذه الدورة هو تثمين الدور الاجتماعي الذي يقوم به هذا الموسم خاصة على مستوى ربط الرحم بين حفدة الولي الصالح الشريف سيدي ناجي في كل أرجاء الوطن، بل وحتى من بعض الدول الصديقة.
المهرجان سيكون موعدا لاستقبال قافلة النواجي القادمين من مختلف دول المغرب العربي و كذا من المدن المغربية و ذلك سعيا منهم لصلة الرحم بقبيلتهم  الأصل بالمحاميد الغزلان .

programm55555

المصدرتنغير انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.