مدرسة الأمل: مشروع تطوير تدريس وتعلم اللغة الفرنسية

admin
2017-03-11T21:39:38+01:00
آخر الأخبار
admin11 مارس 2017
مدرسة الأمل: مشروع تطوير تدريس وتعلم اللغة الفرنسية

ارتباطا بالمشاريع المندمجة للرؤية الاستراتيجية 2015/2030، وخصوصا المشروع رقم 7 المتعلق بتطوير النموذج البيداغوجي القائم وانسجاما مع توجيهات المذكرة الوزارية رقم 16-80 بتاريخ 12 أكتوبر 2016 في شأن تطوير تدريس وتعلم اللغة الفرنسية، احتضنت مدرسة الأمل يوم 11 مارس 2017 المحطة الأخيرة من سلسلة اللقاءات التربوية المؤطرة من طرف السيد كريم بندور مفتش اللغة الفرنسية بالمنطقة التربوية بومالن دادس حول هذا المشروع، واستهدف هذا النشاط أستاذات وأساتذة المؤسسات المعنية بتجريب المنهاج المنقح للسنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي (مدرسة الامل، مدرسة قلعة مكونة، مجموعة مدارس تصويت) بالإضافة إلى مدرسة قلعة مكونة الخصوصية بهدف دراسة ومناقشة ديداكتيك التعبير الكتابي للغة الأجنبية الأولى من خلال درس تجريبي متميز حول تقنيات وآليات كتابة نص سردي بالغة الفرنسية لفائدة تلاميذ وتلميذات السنة الخامسة من التعليم الابتدائي من إنجاز الأستاذة أم كلثوم لاعمري باعتماد توجيهات المشروع الجديد لتطوير تدريس اللغة الفرنسية وعرض مهم حول خصائص ومميزات النصوص السردية ومنهجية تدريسها بالمدرسة الابتدائية من تقديم الأستاذة عزيزة ابريكي وورشات تطبيقية حول مختلف الأنشطة الممكنة والمساعدة على تجاوز صعوبة التعبير والإنتاج الكتابي عند المتعلمين في المدرسة الابتدائية ساهم فيها مختلف الاستاذات والأساتذة الحاضرات والحاضرين في  هذا اليوم التكويني.

       استهدفت الأيام التكوينية المرتبطة بمشروع تطوير تدريس وتعلم اللغة الفرنسية 31 مؤسسة عمومية ومؤسسة واحدة خصوصية، حضرها 188 أستاذا وأستاذة من مختلف الفئات (أساتذة رسميون، وأساتذة متدربون، وأساتذة متعاقدون) عبر تسع محطات (زاوية مولاي عبد المالك، بونحاس، أيت سعدان، تبرخاشت، ألمدون، بوتغرار، الوردة، اجيدا، الأمل). عرفت هذه اللقاءات حماسا كبيرا ونقاشا عميقا وتحليلا دقيقا لمختلف السبل والآليات المناسبة لتطوير وتجديد الممارسات التربوية والبيداغوجية والديداكتيكية لتعلم اللغة الفرنسية.

وتميزت هذه المحطات التكوينية ب:

  • حماس كبير ومساهمة فعالة من طرف الأساتذة والأستاذات في تنشيطها مخ خلال دروس تجريبية وعروض نظرية وورشات تطبيقية؛
  • مساهمة فعالة لرؤساء المؤسسات التعليمية المحتضنة في إعداد وتهيئ الفضاءات وحسن استقبال الاستاذات والأساتذة الوافدين على مؤسساتهم؛
  • انخراط إيجابي ومشاركة فعالة للمتعلمات والمتعلمين في إنجاح الدروس التجريبية المنجزة من خلال ابتكاراتهم المعرفية والمهارية والوجدانية.

    وبهذه المناسبة يتقدم مفتش اللغة الفرنسية السيد كريم بندور بخالص الشكر والامتنان لكل المساهمين في إنجاح هذه الورشات التكوينية بهدف تطوير أداء ونتائج المتعلمين باللغة الفرنسية.

           عن هيئة التأطير والمراقبة، المنطقة التربوية بومالن دادس.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.