تنغير: انعقاد الدورة الأولى للجمعية العامة للغرفة الفلاحية لجهة درعة تافيلالت

2017-02-17T19:48:40+01:00
2017-02-17T22:53:07+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin17 فبراير 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
تنغير: انعقاد الدورة الأولى للجمعية العامة للغرفة الفلاحية لجهة درعة تافيلالت
رابط مختصر

انعقدت يومه الخميس 16 فبراير 2017 ، بفندق قصبة لمراني الدورة الأولى للجمعية العامة للغرفة الفلاحية لجهة درعة تافيلالت.

ترأس الدورة رئيس الغرفة عبد الكريم أيت الحاج بحضور والي جهة درعة تافيلالت وعامل إقليم الرشيدية محمد فنيد، عامل تنغير عبد الحكيم النجار، رئيس المجلس الاقليمي لتنغير لحسن الداودي، وممثلي رؤساء المجالس الاقليمية للرشيدية، زاكورة وورزازات، أعضاء الغرفة الفلاحية لجهة درعة تافيلالت، المدير السابق  والحالي للغرفة وموظفيها.

افتتح اللقاء بكلمة ترحيبية لرئيس الغرفة، تتالت بعدها كلمات والي الجهة، عامل تنغير، رئيس المجلس الاقليمي لتنغير،المدير الجهوي للفلاحة محمد بوسفول، أجمعت كلها على أهمية الفلاحة بالجهة رغم الظروف المناخية الصعبة التي تعرفها المنطقة، وتتجلى تلك الاهمية حسب قول أحدهم بانفراد الجهة بمنتوجات فلاحية متميزة ( التمور، الورد، الحناء، اللوز..) كما دعوا الى العمل على تحسين وتجويد القطاع الفلاحي و الرفع من الانتاج، من خلال تكتل ومشاركة الجميع الفاعلين من فلاحين ، أطباء بيطريين، تقنيين ومهندسين وسلطات مختصة، وكذا انجاز سدود  تلية وتحويلية ، رفع الاعتمادات المخصصة للسواقي و الخطارات، توفير العلف للمواشي، مسابقات حول منتوجات الرحل والكسابة، تشجيع الانخراط في التعاونيات الفلاحية وتنظيم دورات تكوينية لهم، ومنهم من دعا الى إعادة النظر في الاستراتيجية الفلاحية  المتبعة محليا.

وفي إشارة له أكد بوسفول ، المدير الجهوي للفلاحة بجهة درعة تافلالت، الى أن نسبة ملأ الثلاجات المتوفرة بالجهة لا تتجاوز 53% ، داعيا الى تثمين المنتوجات النوعية التي تتميز بها الجهة و اتباع فلاحة عصرية.

لينتقل الحاضرون الى التصويت والمصادقة على :

–         محضر الدورة السابقة

–         الحساب الإداري لسنة 2016

–         ميزانيتي التسيير والاستثمار للغرفة الفلاحية برسم 2017

وتم التصويت عليهما بالأغلبية مع انسحاب عضو واحد محتجا على عدم مناقشتها قبل ذلك.

وقبل تقديم ( عرض) حصيلة أنشطة الغرفة الفلاحية برسم سنة 2016، تم تكريم المدير السابق للغرفة الدكتور محمد مسكين( ألقى كلمة قصيرة بالمناسبة شكر فيها رئيس الغرفة و جميع الاعضاء) ، حيث أعطى المدير الجديد المهندس هرو أبو شريف نبذة قصيرة عن حياته العلمية، ليقدم بعدها للحاضرين فريق العمل بالغرفة الفلاحية.

وفي الجزء الثاني من أشغال الدورة ألقيت العروض التالية :

– عرض المديرية الجهوية للفلاحة لجهة درعة تافيلالت .

– عرض المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لجهة درعة تافيلالت .

– عرض المكتب الجهوي المهني للحبوب والقطاني.

بعد ذلك فتح باب المناقشة، لتختتم الدورة اشغالها بتلاوة البرقية المرفوعة للسدة العالية بالله.

المصدرتنغير 24

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.