صحف الأربعاء: ملاعب كلفت 50 مليارا مهددة بالتلاشي،وتهريب مئات المليارات من المغرب بطرق غير مشروعة

admin
آخر الأخبار
admin8 فبراير 2017
صحف الأربعاء: ملاعب كلفت 50 مليارا مهددة بالتلاشي،وتهريب مئات المليارات من المغرب بطرق غير مشروعة

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف اليومية، الصادرة ليوم الأربعاء 08 فبراير الجاري، بأخبار وتقارير متنوعة، منها التي أشارت إلى “سياسيون ورجال أعمال ونافذون متهمون بتهجير الثروات”، و”البوليساريو تشن حربا ضد السفن الدولية العاملة في الصحراء”، وخبر عن “نفاذ مخزون أدوية المرضى نفسيا بالمستشفيات العمومية”، و”بنكيران قد يظفر يولاية ثالثة على رأس المصباح”، وفي الرياضة نقرأ “ملاعب كلفت 50 مليارا مهددة بالتلاشي” وأخبار أخرى ينقلها موقع “لكم” في العناوين الآتية:

تهريب مئات المليارات بطرق غير مشروعة من المغرب

نبدأ جولتنا الصحفية مع يومية “المساء” التي أوردت أن مصدرا مطلعا كشف حجم الأموال المهربة من طرف شخصيات نافذة ومقاولين وسياسيين، تبين استغلال نفوذهم من أجل اقتناء عقارات وإقامة مشاريع دون ان تتوفر فيهم صفة الاستيراد والتصدير، إذ يقوم هؤلاء النافذون المغاربة ورجال الأعمال بنقل حسابات بنكية من دول أوروبية تشدد قوانين تجبر المؤسسات البنكية على كشف لوائح بأسماء زبنائها إلى أبناك في سويسرا وبريطانيا لأنها لا تطالبهم بمصدرها.

وقال مصدر لليومية، إن التقرير الذي سيوضع على طاولة الحكومة الجديدة بعد الإعلان عنها، يعد من الأوليات بعد ما كشفته منظمة النزاهة المالية العالمية، التي دعت الحكومة المغربية إلى تشديد المراقبة الجمركية وتكوين رجال الجمارك تكوينا يسمح لهم يكشف التلاعب والتزوير في الفواتير من أجل الحد من تهريب رؤوس الأموال التي يضيع على المغارب المئات من المليارات.

وفي موضوع آخر، نقرأ أن واقع الصحة النفسية بالمغرب يزداد سوادا، فقد سجل نقص كبير في الأدوية الخاصة بالمرضى نفسيا بعدد من المراكز الاستشفائية على الصعيد الوطني، إذ أكدت مصادر صحية أن مخزون الأدوية في طريقه إلى النفاد بمجموعة من المستشفيات العمومية، مما سيشكل خطرا على صحة المرضى، من جهة، وعلى محيطهم من جهة ثانية.

وحسب المصادر نفسها، فإن الأطر الطبية تجد صعوبة في توفير مجموعة من الأدوية الخاصة بالدهان والاكتئاب وأمراض الهلوسة، التي يتم إعطاؤها للمرضى، في الوقت الذي تؤكد أنه لم يتم تسليمها أي دفعة هذه السنة.

تدريبات دولية لتحصين مطارات المغرب من “داعش”

وننتقل إلى يومية “أخبار اليوم”، التي أفادت أن تقرير رسمي لمنظمة الأمم المتحدة، عرض يوم أمس في اجتماع لمجلس الأمن الدولي، من أن المقاتلين الأجانب الذي مكثوا في معسكرات داعش إلى الآن ولم يغادروها في بدايات الحرب الدولية على التنظيم، هم من أشرس المقاتلين وأكثرهم تطرفا واقتناعا بالأفكار المتطرفة، وبالتالي، يشكلون خطرا كبيرا على دولهم الأصلية.

وأوضح التقرير، أن تنظيم “داعش” توجه في الفترة الأخيرة نحو استنفار أتباعه الموجودين في كل من أوروبا وشمال وغرب إفريقيا، لنهج استراتيجية مماثلة لتلك التي تعتمدها الخلايا التابعة للتنظيم، أي الانتظام في خلايا صغيرة، وتنفيذ عمليات تفجير تستهدف مواقع استراتيجية.

وفي موضوع آخر أفادت اليومية أن صحيفة “the eastafrican” الكينية واسعة الانتشار، أنها كشفت جزءا من كواليس المفاوضات الأخيرة، التي جرت قبيل إطلاق أشغال القمة الإفريقية الأخيرة في أديس أبابا.

الصحيفة خلصت إلى أن وزيرة الخارجية الكينية، أمينة محمد، خسرت سباقها نحو رئاسة المفوضية الإفريقية خلفا لدلاميني زوما، بسبب المغرب.

الصحيفة الكينية نقلت عن مصادرها من داخل كوالس القمة أن تردد كينيا في حسم موقفها من طلب انضمام المغرب، ومحاولتها الجمع بين أصوات معسكري أصدقاء المغرب وخصومه، أضاع عليها هذا المنصب المهم، وذهب الصحيفة إلى حفل الاستقبال الذي نظمه الملك، عشية الأحد الماضي، حسم مصير هذا المنصب، حيث قالت إن وزير الخارجية التشادي الذي فاز بالمنصب، موسى فقي محمد، كان يجلس إلى جانب وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار أثناء ذلك الحفل.

“البوليساريو ” تشن حربا ضد السفن الأوروبية في الصحراء.. ومناوشات بين موريتانيا والمغرب

ونرجع إلى يومية “المساء” التي أفادت أن جبهة “البوليساريو” وضعت لائحة بأسماء عدد من الشركات الدولية المتعاملة مع المغرب في أقاليمه الجنوبية، لتحريك اللوبي المساند لها ضدها، فيما ترصد موالون للجبهة شركة بريطانية تنقب عن النفط بين بوجدور ومدينة العيون.

وبدأ موالون لجبهة “البوليساريو” بترصد عدد من السفن التي تسرو بميناء العيون، ونشروا أول أمس صورا لسفينة تابعة لشركة بريطانية قالوا إنها تنقب عن النفط في سواحل المدينة، وتقوم بإنجاز مسح هيدروغرافي، سيزمي ثلاثي الأبعاد بهدف التنقيب عن النفط والغاز بالمنطقة الموجودة بين بوجدو والعيون.

وفي خبر آخر، نقرأ أن المنافسة الكبيرة التي تمثلها الخطوط الملكية المغربية لنظيرتها الموريتانية في الخط الرابط بين المغرب وموريتانيا، تسببت في شجار بين مدير فرع شركة الطيران موريتانيا بالمغرب وممثلها بمطار محمد الخامس، ونقلت مصادر موريتانيا أن الشجار جاء بسبب محاولة كل طرف تحميل الطرف الآخر المسؤولية في سوء أداء الشركة الذي يهدد استمرار رحلاتها بين نواكشوط والرباط.

الشرطة القضائية تدخل على خط قضية منح مجلس طنجة 240 مليونا لجمعية حديثة

وننتقل إلى يومية “الأخبار” التي قالت إن عناصر من الفرقة الولائية للشرطة القضائية التابعة لولاية أمن طنجة، حلت، أول أمس الإثنين، بمجلس مقاطعة السواني بالمدينة، قبل أن يتم تنبيهها إلى ضرورة التوجه صوب المجلس الجماعي، لكونه المسؤول عما بات يعرف بقضية المصادقة على ضخ 240 مليون سنتيم في حساب جمعية تأسست خلال الأسبوعين الماضيين، للإشراف على المركز الثقافي “أحمد بوكماخ”، ما أثار ضجة غير مسبوقة.

وأوضحت مصادر مطلعة أنه يرجح أن تكون الفرقة الولائية قد تحركت بناء على تعليمات من والي الجهة، بعد أن وضعت إحدى الجمعيات الحقوقية بالمدينة شكاية تطالب بالتحقيق في القضية.

وفي موضوع مغاير، أفادت اليومية، أن وزارة الداخلية باشرت تحقيقا أوليا في ظروف وملابسات صفقات غير قانونية كلفت المجلس الجماعي لمراكش أزيد من 28 مليار سنتيم، بطلها النائب الأول للعمدة وشركة واحدة رفعت كلفة الطن الواحد للتزفيت من 445 إلى 800 درهم.

سيلفا كير رئيس جنوب السودان يزور المغرب

وننتقل إلى يومية “الأحداث المغربية”، التي أوردت أن مولاي ماكوي وزير الإعلام في جنوب السودان والناطق الرسمي باسم حكومة هذا البلد، كشف أن الرئيس سيلفا كير تلقى دعوة من الملك محمد السادس، وبناء عليها فإنه سيزوره قريبا، دون تحديد أجل معين لهذه الزيارة.

وأضاف المسؤول جنوب سوداني، في تصريح لليومية، أن هذه الزيارة المرتقبة من شأنها تمتين العلاقات بين البلدين الشقيقين، خصوصا بعد الزيارة الملكية لجوبا.

ملاعب كلفت 50 مليارا مهددة بالتلاشي

ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية “الصباح”، أن 62 ملعبا تمت تهيئتها وتزويدها في إطار برنامج الجامعة الملكية لكرة القدم المغربية، تواجه خطر التلاشي بعد ثلاث سنوات من تسليمها.

وكشفت مععطيات توصلت بها الصحيفة، أن تقنيين من وزارة التجهيز والنقل، ومن الشركات المكلفة، حذروا من عدم احترام شروط الاستغلال، والاستعمال العشوائي للملاعب، وصعوبة إجراء عمليات الصيانة بسبب ذلك، ما يقلص مدة صلاحية العشب من ثماني سنوات إلى ثلاث فقط.

وتتعرض أغلب الملاعب لاستعمال مفرط وعشوائي، فعوض 35 ساعة المسموح بها أسبوعيا لكل ملعب، تصل مدة استعمال أغلب الملاعب إلى 80 ساعة.

المصدرتنغير انفو - متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.