تنغير : تين-هينان تحتفل بالسنة الامازيغية الجديدة2967 يوم 3 فبراير بفندق تماسينت

admin
2017-02-02T21:58:29+00:00
آخر الأخبارتمازيغت
admin2 فبراير 2017آخر تحديث : الخميس 2 فبراير 2017 - 9:58 مساءً
تنغير : تين-هينان تحتفل بالسنة الامازيغية الجديدة2967 يوم 3 فبراير بفندق تماسينت

بمناسبة رأس السنة الامازيغية الجديدة 2967، تنظم الجمعية السوسيوثقافية تين-هينان التي يوجد مقرها ب قلعة مكونة، أيام ثقافية اشعاعية أحتفالا ب “ءيض ناير” تحت شعار “التقويم الامازيغي تاريخ وهوية”، بشراكة مع وزارة الثقافة، وبدعم من المجلس الاقليمي لـ تنغير، وذلك يوم 3 فبراير 2017 بفندق تماسينت تين-ايغير (تنغير)..

وسيعرف برنامج هذه السنة، انشظة متنوعة وقيمة، تقرب اكثر التقويم الامازيغي بدلالته التاريخية والهوياتية، عملا بما يحمله من رمزية لاحياء وترسيخ هذه الممارسة السنوية التي تعبر عن جذور وأصل الحضارة الامازيغية في تامازغا – شمال افريقيا- كـ تقليد وجب الاعتزاز به لانه رمز من رموز يوحد إيمازيغن من سيوة الى جزر الكناري..

الاحتفاء بهذا اليوم هو وقوف حضاري صار حتميا أن يكون عيدا وطنيا أمازيغيا، كـ تصالح وطني مع الثقافة الامازيغية الحقيقية وهوية هذه الارض..

وللاحتفال بهذا اليوم، سطرت الجمعية برنامج غنيا يشمل مجموعة من الانشطة، منها ندوة وطنية وموائد مستديرة وعروض فنية كما فرق موسيقية، وورشات في الفنون التشكيلية والتمثيل وغيرها، كما سيتم تكريم بعض الفعاليات الامازيغية في مجالات عدة وفق البرنامج المعلن..

amazightinihh55

المصدرتنغير انفو - متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.