ناشطون أمازيغ يطلقون عريضة الكترونية لمطالبة بنكيران وبلمختار بتعميم تدريس الأمازيغية

admin
2014-10-18T04:11:05+01:00
تمازيغت
admin18 أكتوبر 2014
ناشطون أمازيغ يطلقون عريضة الكترونية لمطالبة بنكيران وبلمختار بتعميم تدريس الأمازيغية

أطلق ناشطون أمازيغ عريضة الكترونية على الموقع العالمي “أفاز” لجمع التوقيعات لمطالبة رئيس الحكومة، عبد الاله بنكيران، ووزيره في التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، بتعميم تدريس اللغة الأمازيغية بجميع المؤسسات التعليمية بالمغرب.

واعتبر أصحاب العريضة الالكترونية المذكورة أن الأمازيغية لغة الأم للمغاربة، وأن ترسيمها يقتضي تعميم تدريسها في جميع المؤسسات التعليمية”، مشيرين إلى أن إقصاءها من برامج، ومناهج وزارة التربية الوطنية بمثابة مس خطير بحقوق المغاربة وبأسس الملكية الدستورية.

ويأتي إطلاق هذه العريضة الالكترونية الأولى من نوعها عقب التشنج الذي يسم في هذه الأيام علاقة وزارة التربية والتكوين المهني، في شخص الوزير بلمختار، بالحركات الحقوقية الأمازيغية، وذلك على خلفية تصريحات الوزير التي أكد فيها أن ترسيم اللغة الأمازيغية لايعني بالضرورة تدريسها، وهو ما اعتبرته الحركة الحقوقية الأمازيغية “مسا خطيرا” بالمكتسبات التي تحققت في مجال النهوض باللغة والثقافة الأمازيغيتين ببلادنا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.