بعد ارتفاع عدد الوفيات بسبب “غاز البوتان”، وزارة الصحة تنصح المغاربة بهذه الإجراءات

admin
2017-01-12T12:48:38+00:00
آخر الأخباروطنية
admin12 يناير 2017آخر تحديث : الخميس 12 يناير 2017 - 12:48 مساءً
بعد ارتفاع عدد الوفيات بسبب “غاز البوتان”، وزارة الصحة تنصح المغاربة بهذه الإجراءات

تكرار حوادث تسرب غاز السخان داخل المنازل ظاهرة أضحت لافتة للانتباه خصوصا في ظل الحوادث المريرة التي نقرأ عنها في الصحف بشكل شبه يومى وخصوصا في فصل الشتاء.

وتظهر قصص مأساوية لأشخاص قضوا بسبب سخانات الماء المنزلية، بل إن أسرا بكاملها انتهت حياتها بسبب سوء استعمال هذه السخانات، والسبب في الغالب عدم احترام شروط السلامة خلال تثبيت الجهاز في المنزل وعدم إعطاء أهمية لصيانة هذا الجهاز ما يؤدي إلى تسرب الغاز واختناق سكان المنزل.

وبهذا الصدد ، فقد دق المركز المغربي لمحاربة التسمم ولليقظة الدوائية التابع لوزارة الصحة، ناقوس الخطر بعد تسجيله العديد من حالات الوفيات الناتجة عن التسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون.

وحسب بلاغ لوزارة الصحة توصلت به الجريدة ، فإنه رغم الحملات التحسيسية التي يقوم بها المركز سنويا، والدور الذي تلعبه وسائل الإعلام في هذا المجال، فإن هذه الوفيات مثيرة للقلق، خاصة أنها تحدث عن طريق الخطأ وفي المنزل في أغلب الأحيان.

وأوضح البلاغ أن السبب الرئيسي للتسمم بأحادي أكسيد الكربون هو آلات التدفئة وآلات تسخين الماء التي تشتغل بالغاز وآلات التسخين التقليدية كالكانون، مؤكدة على أن التسمم يحدث خصوصا عندما لا تتوفر الآلات على معايير الجودة والسلامة، وعندما يوضع سخان الماء في الحمام أو في مكان ضيق أو يستعمل الكانون أو قنينة الغاز داخل المنزل بدون تهوية.

وأشار بلاغ الوزارة أنه من أجل الوقاية من التسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون، يجب التأكد من أن الآلات بها علامة الجودة والسلامة، والالتزام بكيفية استعمال الأجهزة مع صيانتها مرة في السنة من طرف مهني، وتجنب وضع سخان الماء في الحمام أو في أي مكان ضيق، والحرص الدائم على عدم استعمال الكانون أو قنينة الغاز داخل المنزل بدون تهوية، بالإضافة إلى عدم النوم تاركا الكانون أو أية آلة للتدفئة مشغلة.

ووضعت الوزارة المعنية رقما للإتصال بالمركز المغربي لمحاربة التسمم، سيكون رهم إشارة المواطنين في حالة تسمم أو للاستشارة لتفادي الوقوع في التسمم 0801000180.

المصدرتنغير انفو - متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.