تنغير …TIRSAL أول إصدار للفنان الأمازيغي الحسين خيي في تمديازت

455 مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 10 يناير 2017 - 1:41 صباحًا
تنغير …TIRSAL  أول إصدار للفنان الأمازيغي الحسين خيي في تمديازت

تعززت الساحة الفنية الأمازيغية الغنائية بالجنوب الشرقي المغربي بإصدار أول ألبوم على صعيد تمديازت بعنوان “TIRSAL” أي الأعمدة من طرف الشاعر الأمازيغي المتألق “الحسين خيي ”  و الذي تزامن مع احتفال الأمازيغ برأس السنة الأمازيغية هذا الأسبوع .

و قال الفنان “الحسن خيي” في تصريحه بأن ألبومه الجديد يرمي الحفاظ على نمط الشعر الأمازيغي “تمديازت” من الزوال في عصر العولمة من خلال أربعة قصائد شعرية متميزة مستقاة من المعيش اليومي و قضايا المنطقة ، حيث اختار لــه اسم تيرسال الدال على الأعمدة .

و يحوي ألبوم TIRSAL قصيدة شعرية متميزة تحمل عنوان “مانو” MMA NW التي تحدث فيها عن دور الأم في الحفاظ على التراث الأمازيغي من خلال نمط الحياة و غيره و التي تعني في الأخير الثقافة الأمازيغية . أما قصيدة “تيفاوت”TIFAWT التي تعني الصباح أو النور فترمي إبراز صراع الثقافة و الهوية الأمازيغية مع الوجود في بلاد تمازغا الكبيرة ، و صراع الأمازيغ مع باقي الكيانات الأخرى التي أبرز فيها انتصار هوية شمال إفريقيا من خلال ظهور حركة أمازيغية ديمقراطية و سلمية  في أرض تمازغا ، و قصيدة “تاوزايت”TAWZZAGT التي تعني المنجم الغني  بإميضر (تنغير) فقد عمل الفنان “خيي” على تبيان صراع و معاناة الساكنة فوق جبل ألبان من أجل انتزاع حقهم في الشغل و إقرار التنمية منذ ما يزيد على خمس سنوات . في حين أن قصيدة “إمكوسا” IMKUSSA التي تعني الورثة فتتحدث عن مجموعات بطولات حققها الأمازيغ في الماضي و تنكر لها التاريخ الرسمي في الوقت الحاضر ، من خلال تغاضي السلطات و تقزيم دور الأمازيغ و الأمازيغية في الحياة اليومية و غيرها ، و يحاول في ذات القصيدة إحياء عزيمة الكيان الأمازيغي عبر الدفاع عن حقوقهم المهضومة .

khayi77777

و سيطرح ألبوم TIRSAL  في الأسواق في غضون الأيام القليلة المقبلة ، حيث يسعى ابن تابسباست (نواحي تنغير)  الفنان “الحسين خيي” في عمله الفني المتميز إحياء وبعث القصيدة الأمازيغية  و خاصة فن “تمديازت” التي أصبحت في طي النسيان و الحفاظ على إرث الأجداد من رياح الأنماط الجديدة الخالية من أية حمولة تاريخية و ثقافية بصفة عامة .

 
المصدر - رشيد نجمي
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر: يسمح بالتعليق لأي شخص كان والتعبير عن رأيه ولكن بجدية وليس بصورة الكتابة فقط عدم التطرق الى السب والشتائم في التعليقات لأنها ستحذف فورياً عدم نشر أسماء والتشهير بالناس بصورة سيئة سيتم حذف التعليق فورا في هذه الحالة أي تعليق سيء للعنصرية أو عن المثليين أو ما شبابههم سيحذف فوريا
ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء و المقالات المنشورة في الجريدة لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة موقع تنغير أنفو الإخباري وهي تلزم بمضمون كاتبها حصرياً.