مصر: إلغاء حكم الإعدام الصادر بحق الرئيس الإسلامي الأسبق محمد مرسي

admin
دولية
admin15 نوفمبر 2016آخر تحديث : الثلاثاء 15 نوفمبر 2016 - 4:51 مساءً
مصر: إلغاء حكم الإعدام الصادر بحق الرئيس الإسلامي الأسبق محمد مرسي

ألغت محكمة النقض المصرية الثلاثاء حكم الإعدام بحق الرئيس السابق محمد مرسي وخمسة من قيادات جماعة الإخوان المسلمين بينهم المرشد العام محمد بديع.

وكانت محكمة جنايات مصرية أصدرت هذه الأحكام بالإعدام في حزيران/يونيو 2015 في القضية المعروفة إعلاميا باسم “اقتحام السجون”، والتي واجه فيها مرسي وقيادات الجماعة اتهامات بالهروب من السجون إثر اقتحامها على أيدي أنصارهم في 28 كانون الثاني/يناير 2011، بعد ثلاثة أيام من اندلاع الثورة التي أدت إلى إسقاط حسني مبارك في 11 شباط/فبراير من العام نفسه.

وصدر حكم وحيد بالإعدام في حق محمد مرسي، إلى جانب أحكام عديدة بالسجن ضده. أما محمد بديع فصدرت ضده ثلاثة أحكام بالإعدام في قضايا منفصلة بينها الحكم الذي ألغي الثلاثاء. ولم يحكم مرسي سوى عام واحد قبل أن يعزله الجيش بقيادة الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي في تموز/يوليو 2013.

واعتقل مع العشرات من قادة جماعة الإخوان المسلمين. وبعد عزله، شنت السلطات المصرية حملة واسعة ضد أنصاره خلفت نحو 1400 قتيل وأدت إلى توقيف أكثر من 15 ألف شخص بينهم قيادات في الصف الأول في الإخوان المسلمين يحاكمون بتهم مختلفة.

وصنفت الحكومة المصرية جماعة الإخوان المسلمين “تنظيما إرهابيا” في كانون الأول/ديسمبر 2011، واتهمتها بالوقوف خلف أعمال العنف في البلاد، لكن الجماعة تؤكد أنها تلتزم السلمية.

المصدرأ ف ب

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.