ارفود: قطب ضيفة شرف ” تنغير” الملتقى الدولي للثمور مناسبة للسفر عبر الزمن الماضي والوقوف عند تاريخ تنغير.

admin
آخر الأخبار
admin28 أكتوبر 2016
ارفود: قطب ضيفة شرف ” تنغير” الملتقى الدولي للثمور مناسبة للسفر عبر الزمن الماضي والوقوف عند تاريخ تنغير.

شكل  القطب المخصص لإقليم تنغير ، بالملتقى الدولي للثمور بارفود، في نسخته السابعة، فضاء للتعريف بالمنتجات التقليدية المحلية، وفرصة  للباحثين والمهتمين للتعرف عن قرب بما يزخر به اقليم تنغير من منتجات الصناعة التقليدية ،كما شكل ايضا فرصة للزوار الدين حجوا من مختلف الفئات للتعرف بدورهم  على الحرفي وجديد حرفته ، والوقوف على ابتكارات وابداعاتهم الجديدة ، خاصة ان مثل هذه المعارض  تتيح فرصة للقاء المباشر بين الصانع والزبون.

اقليم تنغير ضيف شرف النسخة السابعة من المعرض الدولي للثمور بارفود ، الذي يصادف هذه السنة الحدث الدولي الذي سينظم بالمغرب  ، “مؤثمر الاطرف  cop22 ” الذي ستحضنه مدينة مراكش في الشهر المقبل ،كما ان هذه الدورة  اختار لها المنظمون شعار  مناسب  للمكان والزمان ” النخيل، دعامة الواحات للتأقلم مع التغيرات المناخية”.

كما عرف الرواق المخصص لاقليم تنغير كيضيف شرف النسخة السابعة للمعرض الدولي للثمور المقام بمدينة ارفود حركية كثيفة للزوار الدين حجوا من مختلف مناطق المغرب ، حيث شكل الرواق الذي يمتد على مساحة تقارب 600 متر مربع مناسبة للسفر عبر الزمن الماضي والوقوف عند تاريخ اقليم تنغير من خلال رواق الصور التاريخية والمقاومة، كما عرف رواق المنتوجات المحلية والصناعة الثقليدية حركية كثيفة وتنافس الزوار في أخد الصور ومعاينة عمل الصناع الثقليدين وادوات عملهم وجديد ابدعاتهم  من خلال ورشات مقامة بعين المكان ، كما استأثرت منتوجاتهم المعروضة  اهتمام الزوار.

 arfoudtinghir2arfoudtinghir3arfoudtinghir4arfoudtinghir5arfoudtinghir6arfoudtinghir7arfoudtinghir8

وتحاورت الجريدة مع عدد من المواطنين الذين قدموا من مختلف جهات المملكة ، وسألنا احد الشباب هم الهدف  من زيارته للملتقى  رغم انه قطع مسافات طويلة من جهة بني ملال الى ارفود ، فكان ان اجابنا انه حرفي في الفخار  لذلك يزور المعارض بهدف الاطلاع على جديد الحرف خاصة  صناعة الفخار، بهدف تبادل الخبرات مع غيره من الحرفيين بغرض تطوير نفسه وحرفته وفق تعبير الشاب.

كما لمست الجريدة شغفا كبيرا لدى النساء على وجه الخصوص  خلال زيارة العديد منهم قطب تنغير   للوقوف على حرف لطالما مارستها الجدات وادوات تم استعمالها في السباق ، كادوات النسيج .

وتشرف الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الاركان ، وعمالة اقليم تنغير والمديرية الاقليمية  للصناعة التقليدية على هذا القطب الذي اعبر احد الزوار نمودجا حيا للثرات الاصيل الذي يزخر به المغرب من شماله الى جنوبه.

المصدرمراسلة محمد ايت حساين - ارفود / تنغير انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.