أرفود: فلاحين صغار باقاليم جهة درعة تافيلالت يثمنون مجهودات وزارة الفلاحة و ” andzoa ” الرامية الى تطوير القطاع الفلاحي

admin
آخر الأخبارجهوية
admin27 أكتوبر 2016
أرفود: فلاحين صغار باقاليم جهة درعة تافيلالت يثمنون مجهودات وزارة الفلاحة و ” andzoa ” الرامية الى تطوير القطاع الفلاحي

أكد العديد من  الفلاحين اليوم الخميس  27 اكتوبر 2016 على هامش افتتاح الدورة السابعة للملتقى الدولي للثمر بارفود أن  قطاع الثمر  بجهة درعة تافيلالت عرف في السنوات الأخيرة  تطورا ملحوظا  بفعل جهود وزارة الفلاحة ، والوكالة الوطنية للتنمية مناطق الواحات وشجر الاركان ، التي اعتبروها شريكا أساسيا في  الثورة التي عرفها القطاع الفلاحي في السنوات الاخيرة بمناطق الواحات، جهودها الرامية إلى تطوير قطاع الفلاحة  ومساعدة الفلاحين ولا سيما الصغار منهم.

 و في  تصريح صحفي للجريدة أكد  محمد نعيم المدير الاقليمي للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية بزاكورة ، ان وزارة الفلاحة  تقوم بمجهود كبير ، للمساعدة الفلاحين وتأطيرهم للحفاظ على البيئة عبر غرس اشجار النخيل المثمرة ،  مذكرا أيضا بالجهود التي بذلتها وزارة الفلاحة  والوكالة الوطنية للتنمية مناطق الواحات وشجر الاركان لإنجاز  مشاريع فلاحية تهم السواقي وحفر الابار وغيرها من المشاريع التي تسمح للفلاحين بتحسين ظروف استغلال أراضيهم و ولوج الأسواق.

arfoydna3im55

ودعا الفلاحين وزارة الفلاحة  الى  مواصلة تقديم الدعم  لفلائدة الفلاحين الصغار ، من اجل غرس اشجار النخيل والحفاظ على البيئة ، بالاضافة الى  تحقيق  انتاج اضافي من الثمر .

كما اشاروا الى ما كانوا يعانونه سابقا بسبب الجفاف وقلة الامكانيات وضعف الدعم المقدم لهم ، وهو ما جعل الكثير من الفلاحين ينفرون من  الفلاحة ، ولا يستطعون  خوض تجربة اخرى جديدة خوفا من المجهول وفق تعبيرر الفلاحين ، لكن اليوم والحمد لله  يقول احمد اكرفا كل الامكانيات موجودة ووزارة الفلاحة  تساعد الكبار والصغار من الفلاحين  ، فقط علينا نحن  كفلاحين استغلال ما تقدمه  المؤسسات  الفلاحية لنا .

المصدرالمصدر - مراسلة محمد ايت حساين - ارفود / تنغير انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.