“التجمع العالمي الأمازيغي” يدعو إلى اعتصام إنذاري بمراكش تزامناً مع”الكوب 22″

admin
آخر الأخبارتمازيغت
admin21 أكتوبر 2016
“التجمع العالمي الأمازيغي” يدعو إلى اعتصام إنذاري بمراكش تزامناً مع”الكوب 22″

دعا “التجمع العالمي الأمازيغي” إلى المشاركة المكثفة لإنجاح الاعتصام الإنذاري الذي سينظمه التجمع بمدينة مراكش تزامناً مع المؤتمر العالمي للمناخ الذي سيعرف حضوراً وطنياً وإقليميا ودولياً كبيراً، وذلك يوم السبت 12 نونبر 2016 ابتداء من الساعة العاشرة صباحاً.

وأوضح “التجمع” في بيان له توصل به جريدة تنغير انفو بنسخة منه أن السبب وراء هذا الاعتصام هو الاحتجاج على ما أسماها “بالخروقات المستمرة لحقوق الإنسان الأمازيغي وسياسة التمييز والعنصرية الممنهجة والمتواصلة ضد كافة المقومات الأمازيغية”.

وأضاف البيان أن الإعتراف بالأمازيغية كلغة رسمية في المغرب ظل منقوصاً ومجمداً، حيث تراجعت وضعية اللغة الأمازيغية في التعليم والإعلام، وتم إقصاؤها من كل دواليب الدولة والمجتمع.

وسجل البيان ما اعتبره “استمراراً للدولة المغربية في استعمال العنف والقوة المفرطة في المسيرات الاحتجاجية الأمازيغية واستهدف المناضلين الأمازيغ ولفق التهم لهم، وغض الطرف عن استهداف الحركة الثقافية الأمازيغية بالعنف مما أدى إلى اغتيال أحد مناضليها هو عمر خالق إزم.

وذكر البيان “أن الدولة المغربية قامت بمصادرة أراضي القبائل الأمازيغية على مدى نصف قرن من الزمن، في حين أنها تمنح آلاف الهكتارات من الأراضي لمقربين منها بحجة أنهم خدام الدولة”. 

المصدرتنغير انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.