الصورة: أرشيف

نستهل جولتنا في اليوميات الوطنية الصادرة ليوم غد الخميس 13 أكتوبر 2016، من جريدة الصباح التي أوردت أن مختلا عقليا قام برشق الموكب الملكي بالدار البيضاء بقنينات زحاجية، عجل بغضبة ملكية على مسؤولين أمنيين بالدار البيضاء حيث تم إخضاعهم للتحقيق لتحديد المسؤوليات.

وأوضحت اليومية في تفاصيل الخبر أن مصالح الأمن بالدار البيضاء فتحت أول أمس الثلاثاء تحقيقا في حادث رشق مختل عقليا للموكب الملكي بشارع 10 مارس بحي لالة مريم بعمالة مولاي رشيد بثلاث قنينات زجاجية، اضطر معها الموكب إلى تخفيف السرعة تفاديا لشظايا الزجاج قبل أن يواصل مساره إلى القصر الملكي بمرس السلطان.

وعلمت الجريدة من مصادر مطلعة أن لجنة أمنية استدعت رئيس المنطقة لمولاي رشيد ورئيس الاستعلامات وضباطا كبارا بهذه المنطقة الأمنية للحضور مباشرة بعد الحادث إلى مقر ولاية أمن البيضاء للاستماع إليهم.

وننتقل إلى جريدة “المساء” التي أوردت ملف شهداء كوميرا عاد إلى نقطة الصفر  بعد تشكيك عائلات في هويات الرفات.

وفي خبر آخر، قالت اليومية إن تعليمات عليا أعطيت لوزارة التربية الوطنية لإنقاذ الموسم الطراسي بميزانية استثنائية خارج قانون المالية، وذلك لتوظيف 10 آلاف إطار بالعقدة لسد الخصاص وتخفيض الاكتظاظ الكارثي بالمدارس العمومية المغربية.

وفي ملف التحالفات لتشكيل الحكومة الجديدة، أوردت المساء أن عبد الاله بنكيران الامين العام لحزب العدالة والتنمية بدأ مشاوراته مع حزب التجمع الوطني للأحرار من أجل المشاركة في الحكومة المقبلة، في الوقت الذي فوض حزب الاستقلال لثلاثة من قيادييه مهمة التفاوض مع بنكيران.

وعلاقو بالموضوع، أفادت أخبار اليوم من حهتها أنه مباشرة بعد انتهاء أشغال اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، قام حميد شباط بجولة طاف فيها على عدد من رموز ومؤسسي الحزب، مثل امحمد بوستة وامحمد الدويري وعبد الواحد الفاسي من أجل استشارهم حول الموقف الملائم لحزب الاستقلال إزاء المشاركة من عدمها في الحكومة المقبلة.