بولوز يفتي : عدم جواز صلاة الجمعة التي تصادف يوم الاقتراع ‘خوفاً من تزوير الانتخابات.

admin
آخر الأخبار
admin30 سبتمبر 2016
بولوز يفتي : عدم جواز صلاة الجمعة التي تصادف يوم الاقتراع ‘خوفاً من تزوير الانتخابات.

أصدر محمد بولوز القيادي بحركة التوحيد والاصلاح فتوى جديدة تفيد بعدم جواز صلاة الجمعة التي تصادف يوم الاقتراع ‘خوفاً من تزوير الانتخابات.

ورقن بولوز في تدوينة له مطولة: “ذكر العلماء من الأعذار التي تجيز التغيب عن صلاة الجمعة للذكور:السفر والمرض والخوف، وفصلوا في الخوف كما في الموسوعة الفقهية الى ” ثلاثة أنواع‏:‏ خوف على النّفس، وخوف على المال، وخوف على الأهل‏.” وذكروا في الخوف على المال” “أن يخاف على ماله من ظالم أو لصّ، (…) أو يكون له بضاعة أو وديعة عند رجل وإن لم يدركه ذهب، أو كانت عنده أمانة كوديعة أو رهن أو عاريّة ممّا يجب عليه حفظه، ويخاف تلفه بتركه‏، ويدخل في ذلك الخوف على مال الغير‏.” قال الشيخ المالكي خليل رحمه الله تعالى في مختصره وهو يذكر الأعذار المبيحة للتخلف عن الجمعة والجماعة: “وخوف على مال” قال في التاج والإكليل: “أي مال له بال ولو لغيره”.

ولقيت التدوينة تعليقات مستهزئة من التبريرات غير المنطقية والاجتهادات اللامكانية لبولوز إذ علق أحد على التدوينة راقنا: “مع احترامي الكبير . هذا هو الاجتهاد المبالغ فيه بغض النظر عن وجاهة الدليل والترجيح، فهذه الجملة –فحراسة إرادة المواطنين يوم الاقتراع وغيره مصلحة كبيرة أكثر من حفظ مال النفس ومال الغير من الأفراد— تحتاج الى تبرير شرعي قوي من كتاب الله و سنته او من سابقة عمل الصحابة”.

bolozz55
المصدرتنغير انفو / متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.