شباب جهة درعة تافيلالت و COP22

admin
آخر الأخبارجهوية
admin10 سبتمبر 2016آخر تحديث : السبت 10 سبتمبر 2016 - 11:36 مساءً
شباب جهة درعة تافيلالت و COP22

تحت اشراف جمعية الموجة و بالشراكة مع مؤسسة مزن للطاقة و مؤسسة سفارة امريكا و بمشاركة الفاعلين من المجتمع المدني بالجهة و المركز الدولي للدراسات و البحث العلمي المتعدد الخصصات من الرشيدية وفي اطار التحضير لمشاركة الشباب جهة درعة تافيلالت للمؤتمر الدولي بمراكش COP22.

انطلقت بفندق النخيل بمدينة ورزازات المغرب و بحضور المشرفين على التكوين من لجنة و اساتدة و ضيوف  و صحفيين  أشغال الدورة العلمية التكوينية حول الوسطاء الاكولوجيين و الاحتباس الحراري  تحضيرا للمؤتمر الدولي حول المناخ بمراكش نونبر القادم  الدورة تجمع 55  شاب من أقاليم الخمسة من جهة درعة تافيلالت و 5 اساتدة مشرفين منسقين و لجنة تنضيمية من فريق متكامل. 

تم انطلاق أول تكوين لفائدة 55 شاب وشابة من جهة درعة تافيلالت كوسطاء إيكولوجيين بورزازات وذلك يومي 5 و6 شتنبر للمشاركة بفعاليات مؤتمر الأمم cop 22 بمراكش،هذا الحدث تم تنظيمه من طرف جمعية الموجة في إطار مشروعها Maroc made in terre بالشراكة مع الوكالة الوطنية للطاقة الشمسية (masen) والسفارة الأمريكية وكذا المركز الدولي للدراسات والبحث العلمي المتعدد التخصصات بالراشدية.

بفندق النخيل تم افتتاح الدورة التكوينة بكلمة من رئيس الجمعية Eric Englade بالترحيب وشرح المشروع لفائدة الخمسة والخمسون مشارك من 5 أقاليم من الجهة.

بعد الافتتاح و شرح المشروع و اهدافه وكذا اسبابه من طرف السيد ايريك ، تقدم السيد ماشور مرزاق المتخصص في هندسة و علوم البيئة بتقديم عرض مفصل و غني حول حماية البيئة حيث تطرق لشرح التنمية المستدامة و التوازن البيئي و كيفية الحفاظ على هذه المفاهيم كما أشار الى اهم القوانين المتعلقة بالبيئة ، أما الحصة الثانية  من اليوم الاول  كانت حول التغير المناخي من طرف السيد مصطفى مهني مستشار في المناخ الذي من خلالها  تطرق لتعريف التغير المناخي من احتباس حراري اسبابه وتأثيراته على الارض و الكائنات الحية  بالإضافة أنه أرخ للظاهرة من خلال عرص صور ساهن المشاركون في قراءتهاو تحليلها، زيادة على أنه عرض تاريخ و تسلسل مؤتمرات الامم المتحدة للتغير المناخي و طرح حلول للظاهرة بمشاركة الحاضرين. وبخصوص المداخلة الثاتية للأستاذ نبارك امراو المكلف بالتواصل بجهة درعة تافيلالت فقد دارت حول الوساطة الإكولوجية، حيث أنه فصل بشكل  ملخص مختلف الاجناس الصحفية و كيفية كتابة مقال صحفي باستخدام الهرم المقلوب و كيفية اختيار عنوان المقال .

اليوم الثاني تميز بحضور الصحافة لتأريخ الحدث و افتتح اللقاء بكلمة ترحيب من مدير الجمعية و بعدها قام الاستاذ مصطفى المهني بتلخيص كل ما جاء في اليوم الاول و فصل كيفية العمل الميداني اليومي. بعدها  أشرف المؤطرون  على تنظيم ورشات تكوينية مكونة من مجموعة لكل جهة و خلالها قام المشاركون و المؤطرون باقتراح حلول و مشاريع تعود بالنفع على البيئة بشكل خاص و على الاقليم و الجهة بشكل عام .

و اختتم اللقاء بتقديم اقتراحات كل مجموعة و طرح تساؤلات و مداخلات و ملخصات و طرح برنامج الأنشطة المستقبلية .

المصدرمراسلة اسليماني مولاي عبدالله للجريدة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.