عاجل .. رئيس غينيا كوناكري يتضامن مع المغرب ضد عقوبات الكاف

admin
رياضة
admin22 نوفمبر 2014آخر تحديث : السبت 22 نوفمبر 2014 - 11:17 صباحًا
عاجل .. رئيس غينيا كوناكري يتضامن مع المغرب ضد عقوبات الكاف

عبر رئيس دولة غينيا كوناكري ، الفا كوندي عن تضامنه المطلق مع المغرب ضد العقوبات التي فرضتها عليه الكاف اخيرا بعد تشبثه بقرار تأجيل تنظيم كأس افريقيا.

وأضاف رئيس غينيا احدى الدول التي تاثرت بفيروس ايبولا في ندوة حول الصحة نظمت خلال القمة العالمية لريادة الاعمال بمراكش يوم الجمعة 21 نونبر، انه اضطر للمرور ، وهو الرئيس، عبر مطار محمد الخامس قبل المجيء الى مدينة مراكش، وذلك لتوفره وحده على تجهيزات للكشف والمراقبة.

وأضاف في جوابه على اسئلة الحضور “كنا في غينيا سنقرر عدم المشاركة في كأس افريقيا الا ان العقوبات التي قد تصل الى الحرمان من المنافسة لدورتين منعتنا من ذلك.

واكد ان المجيء الى مؤتمر مثل هذا رغم كبره يختلف تماما عن كأس افريقيا الذي تتابعه الجماهير بكثافة، وكل واحد في افريقيا يريد حضوره.

واشار انه اضافة الى عدم امكانية مراقبة جميع القادمين الى المغرب، فان اي خبر عن وجود مصاب بالايبولا يمكن ان يتحول إلى فوضى عارمة لا يمكن توقع عواقبها لان الجميع سيسعى الى النجاة بجلده في تجمع كبير جدا.

وأشار الرئيس انه يتفهم قرار المغرب وغير منزعج منه، بل على العكس تماما هو تفهمه وايضا متضامن مع المملكة.

وأشار في السياق ذاته خلال مداخلته الرسمية ان الشعب الغيني لن ينسى ابدا وقوف المغرب الى جانبه، حيث مازالت الخطوط المغربية تطير الى غينيا مرة في الاسبوع على عكس الدول المجاورة التي اغلقت الحدود، ومازال المستثمرون المغاربة في مكانهم على خلاف مستثمرين من دول غربية، كما اطلقت الحكومة المغربية مشاريع فلاحية مؤخرا.

وأكد الرئيس كوندي ان التحدي الذي تواجهه بلاده هو كسر سلسلة العدوى بين المواطنين، مشيرا ان هذا المرض يصيب اكثر الفقراء.

وأبرز الرئيس ان هذه التجربة المريرة التي اثرت على الاقتصاد جعلتنا نفكر اكثر في تقوية منظومتنا الصحية والاعتماد اكثر على قدراتنا الذاتية.

عبد الغني بلوط

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.