صحف الجمعة:قيادي بحزب “المصباح” يدخل في مواجهة مع رجل سلطة وأعوانها لمنعهم من تحرير الملك العمومي، واستقالات جماعية في مجلس النواب بهدف الترشح باسم أحزاب أخرى في إطار عملية كبيرة للترحال السياسي

admin
2016-09-02T21:51:44+00:00
وطنية
admin2 سبتمبر 2016آخر تحديث : الجمعة 2 سبتمبر 2016 - 9:51 مساءً
صحف الجمعة:قيادي بحزب “المصباح” يدخل في مواجهة مع رجل سلطة وأعوانها لمنعهم من تحرير الملك العمومي، واستقالات جماعية في مجلس النواب بهدف الترشح باسم أحزاب أخرى في إطار عملية كبيرة للترحال السياسي

افتتاح مطالعة أنباء بعض الجرائد الصادرة يوم الجمعة من “أخبار اليوم” التي نشرت أن عمر بنحماد وفاطمة النجار، النائبين السابقين لرئيس حركة التوحيد والاصلاح، لم يحضرا جلسة محاكمتهما، وقررت المحكمة تأجيل القضية إلى 22 من شتنبر الجاري استجابة إلى طلب هيئة الدفاع عن بنحماد والنجار؛ حيث تقدم الدفاع بشهادة طبية تبرر تغيبهما، في حين تؤكد مصادر اليوميّة أن غياب طرفي القضية وطلب تأجيل النظر في الملف غرضه منحهما وقتا لاستكمال مسطرة ثبوت الزوجية.

وتطرق الإصدار نفسه إلى استقالات جماعية في مجلس النواب بهدف الترشح باسم أحزاب أخرى في إطار عملية كبيرة للترحال السياسي، ويتعلق الأمر بـ10 برلمانيين. وقالت “أخبار اليوم” إن رئيس مجلس النواب أحال الاستقالات على المجلس الدستوري من أجل النظر فيها، وسط تساؤلات حول إمكانية رفضها، خاصة أنها تأتي في نهاية الولاية التشريعية.

وورد بـ”أخبار اليوم”، أيضا، أن رشيدة سليماني، مديرة المركز الوطني لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، كشفت أن وزارة الصحة أجرت دراسة على التأثيرات السلبية لدواء فالبروات الصوديوم، وخلصت إلى أن الدواء تسب في التشوه العصبي لسبعة أجنة، مشيرة إلى أن الدواء يتسبب في تشوهات عصبية قد ينتج عنها تشوهات في العمود الفقري، ويمكن أن يتسبب أيضا في نتائج سلبية على التطور العصبي للطفل. وقالت مديرة المركز الطبي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، في تصريح للجريدة، إن من بين الأسباب التي دفعت بوزارة الصحة إلى اتخاذ إجراءات وتدابير خاصة باستعمال دواء الصرع هو تنبيها بأن الدواء عندما تأخذه المرأة الحامل تكون له تأثيرات على الجهاز العصبي للجنين.

“المساء” ورد بها أن الحكومة الموريتانية أقدمت على تعيين محمد مولود ولد محمد سالم مستشارا أول في سفارتها بالرباط، مكتفية بمنصب مستشار أول بدل سفير، في أول تعيين رفيع من نوعه منذ سنوات.

أما “الأخبار” فنشرت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، مازال يتفاوض مع قادة الأحزاب السياسية التي تشكل مع حزب العدالة والتنمية التحالف الحكومي من أجل عقد لقاء لتقديم الحصيلة الحكومية. ووفق الخبر نفسه، فإن بنكيران كان سيتجه إلى إلغاء هذا اللقاء بسبب رفض قياديين في حزب التجمع الوطني للأحرار المشاركة فيه، على الرغم من أنه جرى الإعلان عنه قبل أسبوع. وأضافت اليومية أن حزب الحمامة يهدد بالمقاطعة مطالبا بقراءة موضوعية للحصيلة والحديث عن حكومتين.

وأفاد المنبر نفسه بأن قياديا بحزب “المصباح” بمدينة سيدي سليمان دخل في مواجهة مع قائد الملحقة الإدارية الثانية وأعوان السلطة لمنعهم من تحرير الملك العمومي. وأوردت مصادر “الأخبار” أن حزب العدالة والتنمية يحاول الركوب على حملة تحرير الملك العمومي لاستغلاله في حملته الانتخابية.

وفي خبر آخر بـ “الأخبار” جاء أن وثائق سرية تنبه إلى خطورة بناية لشركة “أمانديس” المكلفة بتدبير قطاعي الماء والكهرباء بمدينة طنجة لا تستجيب للمعايير التقنية بالمدينة، بالرغم من كونها التهمت ميزانية قدرها 500 مليون سنتيم.

من جانبها أوردت “الصباح” أن وثائق حصلت عليها كشفت أن الحبيب الشوباني، رئيس جهة درعة تافيلالت، خطط منذ اجتماع حضره رؤساء المؤسسات الجامعية بالجهة وثلة من الخبراء والمهندسين والباحثين وطنيا ودوليا، مع سبق الاصرار والترصد، للاستفادة من 200 هكتار داخل الجهة التي يسيّر شؤونها، لفائدة ما يسمى المقاولة الحزبية، ومصاحبة خبير أستاذ بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، قال عنه الشوباني إنه يملك براءة اختراع. ووفق المادة الخبرية ذاتها، فإن الشوباني وظف موقع مسؤوليته لتدبير الشأن العام الجهوي لإنشاء ما سمي مؤسسة درعة تافيلالت للخبراء والباحثين التي اتخذت فندقا مصنفا بأرفود مقرا لها، وأنه حضر أشغال منتداها المنظم من ميزانية الجهة، داخل الفندق المذكور، دون اللجوء إلى مسطرة الصفقات العمومية المعمول بها؛ إذ سلم رئيس الجهة صفقة الإيواء والتغذية لمالك الفندق، المقرب من “البيجيدي”، أحد داعميه بالجهة، لاستقبال 1000 مشارك، من بينهم الأستاذ الجامعي بالقنيطرة الذي ورد اسمه ثانيا في طلب الاستفادة من 200 هكتار.

ونقرأ بالجريدة عينها أن حزب الاستقلال جمد عضوية أحمد المخلوفي، الكاتب الإقليمي لحزب الميزان بالحسيمة، وذلك احتكاما لمقتضيات الفصل 11 من النظام الأساسي للحزب ذاته، واستنادا إلى المادتين 106 و108 من النظام الداخلي. ولم يوضح بلاغ المركز العام خلفيات هذا القرار، مكتفيا بالقول إن المخلوفي مس مصالح الحزب.
هسبريس ـ فاطمة الزهراء صدور

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.