صحف الثلاثاء:الحموشي يخصص فرق أمنية خاصة للقمة العالمية للمناخ “لكوب 22”،و بلمختار يضع خارطة جديدة للتعليم الديني بالمؤسسات التعليمية

admin
2016-08-30T22:11:33+00:00
وطنية
admin30 أغسطس 2016آخر تحديث : الثلاثاء 30 أغسطس 2016 - 10:11 مساءً
صحف الثلاثاء:الحموشي يخصص فرق أمنية خاصة للقمة العالمية للمناخ “لكوب 22”،و بلمختار يضع خارطة جديدة للتعليم الديني بالمؤسسات التعليمية

قراءة أنباء بعض الجرائد اليومية الخاصة بيوم الثلاثاء من “المساء” التي كتبت أن المخابرات الإسبانية رفعت من حالة استنفارها بعد توصل المغرب بما يناهز 100 قطعة من الدبابات الأمريكية من نوع “أبرامز”، في أفق استكمال الصفقة المكونة من 200 وحدة سنة 2017. وأضافت “المساء” أن المخابرات الإسبانية طالبت بعض السياسيين المتجنسين بالجنسية الإسبانية بكل ربوع المملكة بالبحث وجمع المعلومات الضرورية في الموضوع، وطلبت من مكاتب المخابرات في كل من جزر الكناري وسبتة ومليلية، وفي سفاراتها وجميع قنصلياتها العامة، جمع معلومات من أجل معرفة مكان تواجد تلك القطع الحربية.

وورد بالمنبر الورقي نفسه أن المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، أعطى تعليمات لتدريب فرق أمنية خاصة لتأمين ضيوف المؤتمر العالمي حول المناخ “كوب 22″ مطلع شهر نونبر المقبل. ونسبة إلى مصدر مطلع، فإن من بين ما جاء في المخطط الأمني تدريبات على استعمال أسلحة متنوعة.

ونقرأ بـ”المساء” أيضا أن لوبي العقار بنى سلسلة من العمارات الموجهة للسكن الفاخر بسرعة قياسية فوق فضاء كان مخصصا للمساحات الخضراء بسلا الجديدة ضدا على القانون وتقارير المجلس الأعلى للحسابات، علما أن مشروعا مماثلا كان وراء غضبة ملكية أدت إلى تجميده.

بجريدة “الصباح” جاء أن الذراع الإعلامي الإلكتروني لـ”PJD” وضع رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، في ورطة انتخابية ينتظر أن تجر عليه اتهامات بخرق مقتضيات قوانين الانتخابات؛ إذ لم يجد الحزب بدا من التبرؤ من تسريب وصلة دعائية لصالح وكلاء لوائحه على شبكات التواصل الاجتماعي.

وذكرت اليومية عينها أن معطيات خاصة كشفت ارتفاع حالات رفض ملفات طلبات التعويض عن فقدان الشغل من قبل مراقبي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، تجاوزت سقف 10 آلاف ملف متم يونيو الماضي، بسبب التصريحات المغلوطة من قبل أجراء ومشغلين، موضحة أن الأمر يتعلق باستغلال أحد شروط الاستفادة من تعويض العطالة من قبل بعض المشغلين في صفقات تسريح أجرائهم؛ إذ يربط الإطار التشريعي لهذا النوع من التعويضات استفادة الأجير بفقدانه العمل في ظروف خارجة عن إرادته، وهو الأمر الذي يستغله المشغلون، باعتباره جزءا من الصفقة في حالات المغادرة المتفاوض حولها، بالتصريح بفقدان الأجير لشغله تحت الظروف المذكورة.

وإلى “الأخبار” التي أفادت بأن مستشارا بابن جرير، من حزب العدالة والتنمية، صدر في حقه أمرا بالاعتقال منذ حوالي شهرين إثر اتهامه بتزوير محرر عرفي، إلا أنه مازال حرا طليقا يمارس مهامه بشكل عاد. وعبّرت مصادر الجريدة عن تخوفها من وجود تدخلات على مستوى وزارة العدل التي يوجد على رأسها قيادي الحزب بنفسه.

وجاء بالجريدة الورقية نفسها أن معملا مختصا في صنع السيارات بمدينة “سوشو” عاش حالة استنفار عقب اكتشاف مادة سامة في صندوق يحتوي على أحزمة كهربائية جرى استقدامها من مصنع بمدينة طنجة. ووفق الخبر ذاته، فإن عددا من العمال تعرضوا لتهيجات جلدية أثناء احتكاكهم بهذه المواد الصناعية، فيما اتجهت التحقيقات الأمنية إلى فرضية وجود صناديق مفخخة وأن يكون الأمر عملا إرهابيا. بالمقابل لم تصدر السلطات المحلية والولائية بطنجة أية توضيحات للرأي العام باعتباره المعمل مصدر تلك المادة يوجد في المدينة ذاتها.

الختم من “أخبار اليوم” التي ضمنت عددها الجديد خبرا يتعلق بخارطة جديدة للتعليم الديني؛ إذ سيتم تخصيص 3 ساعات لتدريس المواد الدينية بالتعليم الابتدائي أسبوعيا، وساعتين أسبوعيا بالنسبة إلى المستوى الاعدادي، وما بين ساعة وثلاث ساعات أسبوعيا بالمدارس الثانوية حسب التخصصات، وذلك بهدف تكوين مواطنين مسؤولين ومتسامحين.

واهتمت الجريدة نفسها بزيارة الملك الخاصة إلى فرنسا؛ بحيث كتبت “أخبار اليوم” أن الملك محمد السادس سافر قبل بضعة أيام صوب فرنسا في زيارة خاصة لم يصحب معه خلاها الطاقم التقليدي الذي اعتاد مرافقته في مثل هذه التحركات.
هسبريس ـ فاطمة الزهراء صدور

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.