تنغير: ساكنة ” صاغروا” تحتج امام العمالة من اجل بناء الطريق الرابطة بين تنغير واكنيون عبر تيكيط

admin
2016-08-12T00:14:31+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin11 أغسطس 2016
تنغير: ساكنة ” صاغروا” تحتج امام العمالة من اجل بناء الطريق الرابطة بين تنغير واكنيون عبر تيكيط

حج العشرات من ساكنة  جماعة اكنيون إلى عمالة اقليم تنغير صباح اليوم الخميس 11 غشت 2016 احتجاجا على “الوضعية المزرية التي يوجد عليها الطريق  الاقليمية رقم 1521 الرابطة بين اكنيون وتنغير عبر تيكيط”.. وطالب المحتجون، خلال مسيرة سلمية، من عامل الإقليم  اعطاء  اعليماته  للاسراع  في انطلاق اشغال بناء الطريق المذكورة .

وأتى الاحتجاج، وفق تصريحات المحتجين بعد أن فشلت جميع نداءات المواطنين في حث المسؤولين على التحرك لبناء الطريق المذكورة التي تربط تنغير بعدة دواوير والجماعة الترابية اكنيون، مؤكدين انمهم يعيشون حالة توثر بعد ان تم  تأجيل الاشغال اكثر من مرة ، موضحين ان تلك الطريق هي الوحيدة التي ستمكنهم من الوصول الى مركز مدينة تنغير في اقل من ساعة  ، وستفك العزلة عن عدة دواوير .

وعبر احد المحتجين  ان تأجيل هذه الطريق اكثر من مرة يعني ان اكنيون توجد خارج  اهتمام المسؤولين  محليا واقليما ووطنيا ، مطالبا من جميع المتدخلين  اعطاء لكل ذي حق حقه ، وفي الاخير  اكد ان ساكنة اكنيون عازمة على مواصلة نضالها من اجل  حقوقها المشروعة ، مع تحميل  المسؤولية لوزارة التجهيز والنقل والمنتخبون  في الوضعية الحالية لهذه الطريق.

SAGHROOOO16082

 وفي نفس السياق اكد رئيس المجلس الاقليم  لتنغير  لحسن الداودي ان الاعتمادات  المخصصة لهذا المشروع من  طرف المجلس الاقليمي  في اطار اتفاقية شراكة  بينه  وبين ووزارة التجهيز النقل  تم تحويلها الى حساب المديرية الاقليمية للتجهيز بتنغير ، وتبلغ الاعتمادات المخصصة لهذا المشروع  في المجلس حسب  لحسن الدادوي ب 20000000 درهم.

واضاف لحسن الداودي رئيس المجلس الاقليمي لتنغير انه سبق ان تم مراسلة مديرية التجهيز والنقل  للاسراع في اعطاء الانطلاقة لهذا المشروع الهام  خصوصا  مقطع اكنيون  عبر تكيط  ، مؤكدا انه دعا في وقت سابق الى اعطاء الاولوية  للمقطع الذي يعرف تواجد عدد كبير من الساكنة،  ” أي  تنغير _ اكنيون  عبر تكيط ” ، في افق ان يتم اعطاء الانطلاقة لمسروع الرابط بين اكنيون والنقوب باقليم زاكورة.

من جهته صرح  عبد الإله عزمي المدير الاقليمي لوزارة التجهيز والنقل بتنغير  للجريدة ،  ان  مشروع الطريق  الرابطة بين اكنيون وتنغير  يتكون من شطرين الاول  26.5 كلم والثاني  26.4  كلم ،  أي  بما مجموعه 57.7  كلم  باحتساب بعض المسالك الرابطة دواري اغرم امزدار  وتين اوركان ، واكد ذات المتحدث انه تم اعادة تحيين الدراسة  لهذا المشروع من اجل ملائمة المعايير المعمول بها في الطرق الجهوية والاقليمية ، موضحا ان هذه الطريق في حاجة الى تأهيلها، لتستكمل 6 امتار في العرض ، وقد تم  رصد مبلغ 20 مليون درهم من طرف المجلس الاقليمي ،  وسيتم التوصل بمبلغ 23.4 مليون درهم من الوزارة المكلفة  في الاسبوع القادم لاعطاء الانطلاقة للشطر الاول  ،موضحا انه ستتم في المستقبل القريب الاستفادة من الاعتمادات  المتبقية لانجاز الشطر الثاني والذي يبلغ 26.5 بمبلغ مالي 45.5 مليون درهم  والذي( ستساهم فيه الجهة) .

المصدرمحمد ايت حساين/ تنغير انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.