الفيسبوك يعترف رسميا باللغة الأمازيغية كلغة عالمية و يضيفها إلى اللغات المعتمدة‎

admin23 يوليو 2016
الفيسبوك يعترف رسميا باللغة الأمازيغية كلغة عالمية و يضيفها إلى اللغات المعتمدة‎

إستجابة لحملات فيسبوكية لمطالبة بإضافة اللغة الامازيغية إلى اللغات المعتمدة على مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك ،قررت  إدارة الموقع رسميا ادراجها بحروفها “تفيناغ” ضمن اللغات المستعملة و المعتمدة على صفحات ذات الموقع،واضافتها لأزيد من 144 لغة معتمدة .

و بهذا تكون اللغة الامازيغية قد قطعت أشواطا مهمة في العالم المعلوماتي و ذلك بعد إعتماد شركة ميكروسوفت Microsoft اللغة الأمازيغية في ويندوز “ويندوز8″، قبل أن يقرر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إدراجها  ضمن قائمة اللغات المعتمدة في تطبيقاته،حروف تيفيناغ حسب معاينة للموقع تظهر بشكل صحيح على متصفح Mozilla Firefox وفي متصفح chrome من نظام تشغيل LinuX، لكنها لا تظهر في ذات المتصفح في الأجهزة التي تستعمل أنظمة Windows، وهو المشكل الذي تعهدت أيضا “غوغل” بحله في الأيام القادمة.

و تجدر الإشارة إلى أن العديد من المبرمجين قد قاموا بتطوير برامج عديدة تهتم باللغة الأمازيغية، كان أولها في بداية الألفية، وهو برنامج الكتابة باللغة الأمازيغية على الحاسوب ، و قد تشهد السنوات القادمة القريبة إدماج اللغة الامازيغية في العديد من البرامج و التطبيقات المهمة.

المصدرمحمد الحقوني

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.