فرنسا تهيمن من جديد على مهرجان مراكش للسينما

2014-11-18T19:34:20+01:00
2014-11-18T19:58:38+01:00
ثقافة و فن
admin18 نوفمبر 2014آخر تحديث : منذ 5 سنوات
فرنسا تهيمن من جديد على مهرجان مراكش للسينما
رابط مختصر

كشفت ادارة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يوم الثلاثاء 18 نونبر، على لائحة لجنة التحكيم ولائحة الافلام المشاركة في المسابقة الرسمية وبرنامج سينما المدارس ، اضافة الى افلام خارج المسابقة وافلام “نبضة” قلب، حيث هيمنت فرنسا بشكل واضح على كل الفقرات.

وفي هذا الصدد يوجد ثلاثة اسماء من فرنسا وحدها ضمن قائمة لجنة التحكيم منهم رئيسة لجنة التحكيم ذاتها الممثلة ايزابيل هوبير ،اضافة الى المخرج برتراند بونلو والممثلة المخرجة ميلاني لورونت ، كما حظيت القارة العجوز اوروبا بحضور المخرجين و السيناريست ماريو مارتوني من ايطاليا وسوزان بير من الدنمارك وكريستيان مونجيو من رومانيا والمخرج والممثل الان ريكمان من الممكلة المتحدة ، فيما حضر المغرب في شخص الكاتب والمخرج مومن السحيمي، فيما مثل القارة الآسيوية ريتيش باترا من الهند .

واختار المنظمون حسب بلاغ جديد وقعه المدير الفني للمهرجان الفرنسي برونو بارد افلاما من جميع القارات منها ثمانية افلام اصحابها يخرجون اول عمل سينمائي لهم، واقتربت كلها من تقديم سينما ترجع بالمشاهد الى الطفولة ووذكرياتها ومآسيها.

وينافس على الجائزة من الجانب المغربي المخرج محمد مفتكر بفيلمه “اكسترا العميان” بانتاج فرنسي مغربي مشترك والذي يؤدي فيه كل من .. ويونس ميكري ادوارا رئيسية.

وتحضر فرنسا ايضا في المسابقة الرسمية بفيلم “الضربة الاخيرة للمطرقة” للمخرج اليكس ديلابورت، و”الوردة الحمراء” لسبيدي فارسي انتاج فرنسي ايراني، الى جانب فيلم الفيل الازرق لمروان حمد من مصر، وافلام اخرى من سويسرا، والمانيا_روسيا، ونيوزيلندا، و و م أ ( فيلمان )، والهند، والمجر-سلوفاكيا، وأذربيجان، و كوريا الجنوبية.

اما لجنة التحكيم لسينما المدارس فيترأسها المخرج الموريتاني عبدالرحمن سيسكو، لكن يحضرها ثلاث فرنسيين( اكثر من النصف ) الى جانب المغربي ادريس الروخ. وتحضر فرنسا ايضا في فقرة “خارج المسابقة” بفيلم “ليبارك الله فرنسا” ( فرنسا ) وبعيدا عن الرجال ( فرنسا ) و فيلم تومبوكتو ( فرنسي موريتاني) و الحماسة ( فرنسا-و م أ- البرازيل-المكسيك -الارجنتين ). اما نبضة قلب فتحضر فرنسا بفيلم نصف السماء( فرنسي-مغربي )،وهوب ( فرنسا )، والاطار الضيق لمنتصف الليل( فرنسا المملكة المتحدة المغرب قطر ).

المغرب يحضر من خلال فيلم “رهان مر” و” احلام بوليود”، وفيلم اطلنتيك انتاج مشرك مع هولندا وبلجيكا والمانيا.

عبد الغني بلوط

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.