مدير موقع أخبار الريش والنواحي أمام القضاء ومركز جهة درعة تافيلالت يعتبر المتابعة استهدافا مباشرا لحرية التعبير‎

admin
2016-06-26T16:41:33+01:00
آخر الأخبارجهوية
admin26 يونيو 2016
مدير موقع أخبار الريش والنواحي أمام القضاء ومركز جهة درعة تافيلالت يعتبر المتابعة استهدافا مباشرا لحرية التعبير‎

وجد الزميل زايد أهسو، مدير موقع أخبار الريش والنواحي، نفسه أمام القضاء، بسبب تعليق لأحد زوار الموقع على مقال يتحدث عن عزم أحد أعضاء المجلس الجماعي للمدينة ينتمي لحزب الأصالة والمعاصرة، او الالتحاق بالأقلية المسيرة للجماعة التربية للريش .

وأقدم المستشار الجماعي عبد العزيز الغراس، عن حزب الأصالة والمعاصرة، على رفع دعوى قضائية ضد مدير موقع أخبار الريش والنواحي، الزميل زايد أوهسو على خلفية تعليق، لم يذكره بالإسم أو الصفة وإنما فقط بلقب”يدعي أنه لقبه”، لأحد زوار الموقع، رأى فيه المُدعي أنه أضر به وبسمعة أسرته.
وتم استدعاء الزميل أهسو من طرف الشرطة القضائية بالريش التي استمعت إلى أقواله ودونتها في محضر رسمي، بعدما وضع المستشار الجماعي شكاية مباشرة لدى نائب وكيل الملك بمحكمة القاضي المقيم بالريش، يتهمه بالسماح بوجود لقبه الشخصي ضمن تعليقات مستفزة في إحدى المقالات المنشورة على موقع الريش والنواحي.
وتضامنا مع الزميل أهسو توصل الموقع ببيان تضامني من المكتب التنفيذي لمركز جهة درعة تافيلالت للإعلام هذا نصه :
 
مركز جهة درعة تافيلالت للإعلام
المكتب التنفيذي
الرشيدية في : 26- 06 – 2016
بيـــــــــــــان تضامني
على إثر الدعوى القضائية التي رفعها المستشار الجماعي بجماعة الريش السيد عبد العزيز الغراس عن حزب الأصالة والمعاصرة، ضد الزميل الإعلامي السيد زايد أوهسو عضو مكتب مركز جهة درعة تافيلالت للإعلام ومدير نشر الجريدة الإلكترونية “أخبار الريش والنواحي”، يتهمه فيها بنشر تعليق حول إحدى المواد المنشورة على الموقع المذكور رأى فيه المُدعي أنه يحط من كرامته ويضر بسمعة شخصه وعائلته.
وإننا في مركز جهة درعة تافيلالت للإعلام، ومن خلال مواكبتنا لحيثيات الموضوع، منذ مراحله الأولى، نُسجل أن المادة الصحفية المنشورة خالية من السب والقذف كما يدعي المدعي.
ومجمل التعليقات الواردة أسفل المقال موضوع الشكاية، هي تعليقات لزوار الموقع، وجميعها لا تمس بكرامة أي شخص بشكل صريح، والتعليق رقم 21 موضوع شكاية المُدعي، لا يشير إلى اسمه الشخصي أو العائلي حسب الوثائق القانونية، وإننا في مركز جهة درعة تافيلالت للإعلام نعتبر الشكاية مزايدة ومحاولة لثني الناشط الإعلامي زايد أهسو عن مواصلة رسائله الإعلامية المجتمعية .
وبناء على الحادث نعلن للرأي العام ما يلي :
– تضامننا المبدئي والمطلق واللامشروط مع الزميل زايد أهسو، مدير نشر جريدة أخبار الريش والنواحي وكل طاقمها التحريري.
– اعتبارنا المتابعة استهدافا مباشرا لحرية التعبير ومحاولة لإخراس صوت الإعلام البديل.
– اعتبارنا الدعوى القضائية المرفوعة ضد أخبار الريش والنواحي، هي استمرار للتضييق على حريات التعبير وترهيب للإعلاميين.
– تأكيدنا على أننا سنظل جنب كل ناشط إعلامي بجهة درعة تافيلالت، وسنبقى من المدافعين على حق التعبير والنشر دونما قيد أو شرط.

– ونعلن للرأي العام المحلي والوطني أننا سنخوض أشكالا نضالية لإثبات براءة موقع أخبار الريش والنواحي من التهم الموجهة إليه.

المصدرتنغير انفو / متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.