القمة العالمية لريادة الأعمال تنطلق يوم الاربعاء بمراكش

admin
وطنية
admin17 نوفمبر 2014
القمة العالمية لريادة الأعمال تنطلق يوم الاربعاء بمراكش
عبد الغني بلوط

تجري بمدينة مراكش آخر الاستعدادات لاستقبال المشاركين في الدورة الخامسة للقمة العالمية لريادة الأعمال، والتي ستنعقد من 19 إلى 21 نونبر بحضور العديد من الشخصيات الرسمية والدبلوماسيين والأكاديميين، والمقاولين الذين يمثلون مختلف أنواع المقاولات سواء المقاولات الكبرى متعددة الجنسيات أو المقاولين العاديين.

وحسب المنظمين ينتظر أن يكون من بين المتدخلين والمشاركين في هذه الدورة مخترعون ومبدعون عباقرة ونساء مقاولات استثنائيات مثل إيزابيلدوس سانتوس، المقاولة الأولى في إفريقيا علاوة على حضور عدد مهم من رؤساء الدول.
ويشارك في هذا الحدث العالمي أيضا العديد من الوزراء المغاربة والمسؤولين الكبار في عدد من المؤسسات العمومية ، إضافة إلى العديد من الوفود الإفريقية الهامة. وتستقبل القمة العالمية لريادة المقاولات، عددا من رؤسات المقاولات الخاصة الكبرى في المغرب علاوة على رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وأشار المنظمون إلى أن هناك أزيد من 3000 مشارك يمثلون 50 دولة سجلوا أسماءهم في موقع القمة على الإنترنت، وأكدوا حضورهم إلى مراكش، وتتراوح أعمارهم بين 25 و45 سنة، وهم في غالبيتهم على رأس مقاولات مبدعة ومبتكرة ومؤسسات مالية وشبكات عالمية مهتمة بعالم المقاولات، كما سيشارك في القمة أيضا حوالي 300 صحافي من أجل تغطية أكبر حدث عالمي خاص بالعمل المقاولاتي وبالابتكار.

وحسب المنظمين، سيلتقي المشاركون في اليوم الأول في ندوة حول “بناء المجتمع المقاولاتي” كما سيحتفلون أيضا باليوم العالمي للعمل المقاولاتي النسائي، وستتمحور أشغال برنامج اليوم الثاني حول موضوع “استلهام المستقبل” يتطرق فيه إلى التنمية المستدامة والابتكار التكنولوجي والنماذج الناجحة في البلدان السائرة في طريق النمو وفرص التمويل، وسيكون الاختتام حول مواضيع آنية لها علاقة بالفرص المتاحة لمقاول الغد والتمويل التضامني وإقامة أنظمة بيئية مبتكرة.

أما التظاهرات الموازية للقمة، فيتعلق الأمر ب” 12 جلسة عامة”، و”ورشات تفاعلية متعددة ” يشارك فيها متدخلون من العيار الثقيل يمثلون القطاعين العام والخاص، حيث يقدمون وجهات نظرهم حول ثمانية مواضيع رئيسية؛ وهي المدن المستديمة والمرور من الموهبة إلى العمل المقاولاتي، والصحة والخدمات المالية والعمل المقاولاتي الاجتماعي والفلاحة والأمن الغذائي والثقافة وحاجات المستهلكين.
كما تحتضن القمة “قرية الابتكار” المخصصة ل20 مقاولة مغربية وعربية وإفريقية الأكثر ابتكارا، و”فضاء السوق” يلتقي فيه المشاركون في إطار مريح وغير رسمي من أجل تبادل وبناء المشاريع المشتركة بمساعدة تطبيق ذكي يحدد قطاعات نشاطهم وحاجياتهم، ولحظة ل”تكريم النساء” و”مكان للشباب” يحل به  300 طالب مغربي وإفريقي من حاملي المشاريع ضيوفا على القمة، بعد اختيارهم من خلال اختبار للأفكار الأكثر ابتكاراا.

وسيتم خلال انعقاد القمة العالمية لريادة المقاولات بمراكش منح جائزة الابتكار الشامل من خلال العلوم التي تخصصها وزارة الخارجية الأمريكية، وذلك بهدف تشجيع الابتكار التكنولوجي والتكنولوجيا والعمل المقاولاتي بفضل الإضافة التي تمنحها وسائل التواصل الاجتماعية والأدوات العلمية والتكنولوجية، ذلك أن هناك 15 متأهلا إلى النهائيات تم اختيارهم لدورة 2014 من بينهم مقاولة مغربية.

عبد الغني بلوط – مراكش

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.