أميناتو حيدار تطالب بالمشاركة في المنتدى الدولي لحقوق الانسان بمراكش

admin
آخر الأخبار
admin16 نوفمبر 2014
أميناتو حيدار تطالب بالمشاركة في المنتدى الدولي لحقوق الانسان بمراكش

أفادت يومية “الموندو” الاسبانية ان ضغوطا أمريكية على المغرب حاليا من اجل السماح للناشطة الصحراوية أميناتو حيدار رئيسة جمعية الكوديسا كي تشارك في المنتدى العالمي لحقوق الانسان في دورته الثانية نهاية الشهر الجاري بمراكش.

وحسب تصريح لليومية لحيدار فإنها راسلت ادريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان وأنها تنتظر ردا منه قبل عشرين من هذا الشهر.

وحسب مصدر من المجلس الوطني لحقوق الانسان ل”كود” فان ما طلبته اميناتو حيدار يدخل في اطار المزايدات “لقد حددت السكرتارية العامة للمنتدى اكثر من ثلاثين ورشة. وقد تم الاتفاق عليها وليس المغرب من يختارها٬ لكن اميتاتو حيدار طلبت اضافة ورشة “تجربة العدالة الانتقائية في الصحراء الغربية”” وحسب مصدر “كود” فان الورشات لها طابع كوني وترتبط بحقوق الانسان بينما ما تقترحه اميناتو موغل في الجهوية

نقطة اخرى قد تحد من مشاركتها في المنتدى الدولي لحقوق الانسان وهي ان جميع المشاركين يجب ان يكونوا حاملين للبادج ويمثلون جمعية ذات اهلية قانونية٫ وهو ما لا ينطبق على جمعيات لانفصاليين. حسب مصدر ل”كود” “يمكن لهؤلاء ان يشاركوا اذا اقترحتهم جمعيات مشاركة كما يمكن ان يتحدث عنهم مشاركون من دول اخرى”

ويتوقع ان يشارك انفصاليون في هذا المنتدى وهو ما يشكل تحديا كبيرا لرغبة المغرب في السماح لجمعيات انفصالية في الاشتغال في إطار القانون المغربي.

لحد الان لم تتقدم الا جمعية واحدة الى السلطات المغربية بتصريح وحيد تقدمت به الغالية جيمي باسم الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة المرتكبة من طرف الدولة المغربية”، وكان محمد الصبار الكاتب العام للمجلس الوطني لحقوق الانسان صرح قبل أزيد من سنة لوكالة الانباء الاسبانية “ايفي” ان المغرب قد يصرح لجمعيات انفصالية بالاشتغال رسميا داخل التراب المغربي

تنغير أنفو عن كود

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.