مخاريق: الحكومة أفسدت علينا جميعا احتفالات فاتح ماي

admin
2016-05-01T15:14:51+00:00
آخر الأخباروطنية
admin1 مايو 2016آخر تحديث : الأحد 1 مايو 2016 - 3:14 مساءً
مخاريق: الحكومة أفسدت علينا جميعا احتفالات فاتح ماي

وجه ميلودي موخاريق، كما كان متوقعا، نيران مدفعيته لحكومة عبد الإله بنكيران، خلال كلمته أثناء التجمع الخطابي الذي نظمه الاتحاد المغربي للشغل بمناسبة فاتح ماي. وقال مخاريق إن الحكومة أبت إلا أن تفسد علينا جميعا هذه الفرحة، وتبقى متمسكة بسلوكها اللامسؤول تجاه قضايا ومطالب الطبقة العاملة المغربية، متمادية في تعنتها وإصرارها على تجاهل كل المبادرات التي قمنا بها من أجل فتح حوار جدي ومسؤول. بل برهنت عن عجز مزمن في استخلاص الدروس والعبر بعد كل مظاهر وأشكال الاحتجاج التي قامت بها الطبقة العاملة بوعي ومسؤولية، وحس وطني عميق يقدر خصوصيات الظرفية التي تجتازها بلادنا.

وأضاف الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، لقد ابتلينا بحكومة لا تقدر فعلا حجم التبعات الاجتماعية التي تخلفها سياساتها ومقدار التذمر العارم والغضب الجماهيري الذي تخلفه إجراءاتها اللاشعبية، فالأوضاع لم تزدد إلا ترديا وتفاقما، والهوة ما فتئت تزداد اتساعا بين كمشة من المستحوذين على خيرات البلاد، وملايين الكادحين، نفس الأوضاع التي كم نددنا بها تتكرر مع إصرار الحكومة على التعنت والمضي في سياساتها اللاشعبية التي يتحكم فيها المنطق المحاسباتي على حساب البعد الاجتماعي.

واعتبر مخاريق أن منطق انحياز الحكومة للمحظوظين، وخدمتها لمصالح الرأسمال المتوحش، يقود إلى مخططات تصفية المكاسب النقابية، التي حققتها الطبقة العاملة، بفضل نضالاتها، وتضحياتها لعقود من الزمن، وذلك ما نشهده من خلال ضرب الحريات والحقوق النقابية، والقيام بحملة مسعورة على حق الإضراب المكفول دستوريا، والمحمي بالمواثيق والمعاهدات الدولية، بالاستعمال المفرط للفصل 288 المشؤوم من القانون الجنائي المغربي في متابعة المسؤولين النقابيين، المدافعين عن حقوق العاملات و العمال.

وجرد الأمين العام الاتحاد المغربي للشغل، مجموعة من الملفات ترسخ الهجوم المعادي للحريات والحقوق النقابية، ممارسات تتحالف فيها الباطرونا مع السلطات، كما حدث لـ 620 عامل بشركة مغرب ستيل للصلب بالدار البيضاء، و400 عامل بشركة ميد بيبير بطنجة، ولـ 6 مسؤولين نقابيين بشركة “أ.ب.م” بميناء طنجة و500 عامل بشركة سيتي باص في فاس ما يغني عن أي تعليق.

وأضاف مخاريق قائلا: كلهم طردوا من طرف أرباب عمل يتصرفون كالأباطرة، ويتواجدون فوق القانون، بينما تقف السلطة ومختلف الأجهزة الحكومية أمامهم موقف المتفرج. فما ذنب مئات الأسر التي شردت، سوى أن معيليها آمنوا بأن القانون يحميهم، ويكفل لهم حرية انتمائهم النقابي. يحدث كل هذا في ظل دستور 2011 الذي عزز الحريات العامة والديمقراطية التشاركية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

المصدريوسف خطيب

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.