التنسيق النقابي بتنغير يصدر نداء فاتح ماي لسنة 2016

admin
آخر الأخبارمحلية
admin23 أبريل 2016آخر تحديث : السبت 23 أبريل 2016 - 10:50 مساءً
التنسيق النقابي بتنغير يصدر نداء فاتح ماي لسنة 2016

تخلد الطبقة العاملة عبر العالم ومعها العمال والعاملات والجماهير الشعبية بإقليم تنغير العيد الأممي للعمال يوم الأحد فاتح ماي 2016. في ظل ظروف تتسم باحتدام الأزمة الاقتصادية والاجتماعية، واتساع رقعة الفوارق الطبقية، وتوالي الزيادات وضرب القدرة الشرائية للمواطنين، واستهداف المكتسبات التاريخية للطبقة العاملة، خاصة الحماية الاجتماعية والحريات النقابية، ورفض الاستجابة الحقيقية للمطالب العادلة والمشروعة للعمال والأجراء وعموم أبناء الشعب، وفي تعميق البطالة واتساع دائرة الفقر.

ومحليا لا يزال إقليم تنغير يعاني إقصاء وتهميشا ممنهجين على جميع الأصعدة:

العمال والأجراء: ترتبط مشاكل هذه الفئات بالوضع الاقتصادي الهش بالإقليم، وعدم احترام مدونة الشغل والحريات النقابية، وضعف أنظمة الحماية الاجتماعية، والطرد التعسفي للعمال…

القطاع الصحي: يعتبر الإقليم من أفقر مناطق المغرب في البنيات الصحية، والموجود منها لا يقدم إلا خدمات رديئة، نظرا للخصاص المهول في الموارد البشرية والتجهيزات. وبسبب تأخر بناء مستشفى إقليمي يستجيب للحاجيات الصحية.

قطاع التربية والتعليم: الوضع التعليمي يعاني أزمات بنيوية تتمثل في النقص الحاد في الموارد البشرية، والبنيات التربوية، وارتفاع نسب الهدر المدرسي، وحرمان التلاميذ والطلبة من المنح، والنقل المدرسي.

البنيات التحتية: رغم تعاقب أربعة عمال على إقليم تنغير فإن عجلة التنمية متوقفة وخير مثال الأشغال البطيئة بالقطب الحضري، ومشاكل الصرف الصحي التي لا تنتهي، والتهيئة الرديئة والمغشوشة…

النظام الايكولوجي والبيئي: يعتبر الإقليم من الناحية البيئية إقليما مهددا بحلول كارثة بيئية في الوقت الذي يستعد فيه المغرب لتنظيم المؤتمر الدولي حول المناخ، تستمر معاناة السكان من أضرار الواد الحار والمطرح العشوائي للنفايات.

   إن التنسيق النقابي يؤكد أن مشاكل وهموم الجماهير الشعبية وآلام وتطلعات أبناء الإقليم تتطلب مزيدا من النضال والوحدة والصمود، من أجل فرض:

  • نهج سياسية تنموية حقيقية ورفع كل أشكال الظلم والاقصاء والتهميش عن الإقليم.
  • تمكين المواطنين من حقوقهم الأساسية في الصحة والتعليم والسكن والشغل والعيش الكريم.

إن التنسيق النقابي يدعو العمال والعاملات والجماهير الشعبية إلى الانخراط الواسع والمشاركة المكثفة في المهرجان الخطابي والمسيرة العمالية يوم الأحد فاتح ماي 2016 أمام ساحة المسجد -محطة الطاكسيات-، ابتداء من الساعة التاسعة صباحا.

عاشت الطبقة العاملة حرة أبية-عاشت الوحدة النقابية

المصدرتنغير انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.