قراءة في الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 20 ابريل 2016

admin
2016-04-20T23:14:13+00:00
وطنية
admin20 أبريل 2016آخر تحديث : الأربعاء 20 أبريل 2016 - 11:14 مساءً
قراءة في الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 20 ابريل 2016

أخبار اليوم:

قالت أخبار اليوم أن بان كي مون، عاد في تقريره الجديد إلى ترديد مواقفه الأخيرة التي أثارت غضب المغرب، حيث اعتبر أن المسار السياسي الذي فتح منذ سنة 2007، في إشارة إلى مقترح الحكم الذاتي لم يثمر أي نتيجة، داعيا في المقابل إلى مفاوضات جادة و بدون شروط مسبقة و بحسن نية بهدف الوصل إلى حل سياسي مقبول من الطرفين.

أخبار اليوم أفادت أن الديوان الملكي أعلن في بلاغ له، مشاركة جلالة الملك محمد السادس في قمة مغربية خليجية هي الأولى من نوعها، و ذلك يوم الأربعاء 20 ابريل في العاصمة السعودية الرياض، القمة تأتي تتويجا لمسار طويل من التقارب و الشراكة الإستراتيجية، انطلق في لحظة الربيع العربي.

أخبار اليوم أكدت أن رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية، فأجا الجميع أول أمس الاثنين، حين تحدث الاسبانية بطلاقة أثناء مشاركته في افتتاح أسبوع اللغة الاسبانية، الذي احتضنه معهد ثيربانتيس، و بدا الوزير الذي يجد صعوبة في التعبير باللغة العربية، لا يجد أدنى صعوبة في التحدث بالاسبانية، على غرار الفرنسية و الانجليزية.

أخبار اليوم كتبت أن سبع ساعات استغرقها التفاوض بين اللجنة التقنية المكونة، من مسؤولي وزارة التربية الوطنية، ووزارة الاقتصاد و المالية، و ممثلوا أساتذة الغذ، و من ابرز النتائج التي جرى التوصل إليها، توظيف فوج الأساتذة كاملا و التحاقهم بالمؤسسات التي سيعينون فيها خلال شهر شتنبر، مقابل إجراء مباراة التوظيف في شهر يناير من سنة 2017.

أخبار اليوم علمت أن تقرير مركز مكافحة الإرهاب،التابع للأكاديمية العسكرية للولايات المتحدة الأمريكية، كشف أول أمس أن حوالي 16 في المائة من مغاربة داعش، نفذوا عمليات انتحارية أو بصدد التهيؤ لتنفيذ واحدة.

أخبار اليوم ذكرت أن استطلاع للرأي أجراه مركز الظرفية، بخصوص إمكانية إلغاء الاتفاقية الفلاحية التي تربط المغرب بالاتحاد الاروبي، كشف أن أغلبية رجال الأعمال المغاربة لا يرون أي تأثير لهذا الإلغاء على نشاطهم الصناعي.

الصباح:

السيد أنيس بيرو، الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، قال في حوار مع الصباح أن السيد صلاح الدين مزوار، رجل المرحلة و أن الدعوة إلى عقد مؤتمر استثنائي هدفها احترام القانون،مضيفا أن الكل داخل التجمع ملتف حول السيد مزوار،  و نعتبر أنفسنا فريقا واحدا، و لدينا طموح ورغبة و معبؤون بشكل قوي جدا.

الصباح أفادت أن  مصادر دبلوماسية وصفت تسريبات من تقرير بان كي مون، المرتقب عرضه على مجلس الأمن في الساعات القلية المقبلة، بأنها محاولة من المسؤول الاممي لكسب النزال لصالحه بالنقاط، بعدما فشل في ذلك بالضربة القاضية، موضحة انه اعد تقرير مفخخا، رغم اعتذاره عن استعمال كلمة الدولة المحتلة لوجود المغربي في أقاليمه الجنوبية.

الصباح أكدت أن طلب مشاركة السجناء، الذين قضوا عقوبات سجنية أو حكموا بعقوبات موقفة التنفيذ، في تشريعيات 7 أكتوبر المقبل، أثارت جدلا سياسيا بين الفرق البرلمانية، أغلبية و معارضة في لجنة الداخلية بمجلس النواب، المنعقدة مساء أول أمس الاثنين.

الصباح كتبت أن الحكومة رمت الممسحة، في حلبة المشاريع السكنية الموجهة إلى الفئات المتوسطة، معلنة فشل هذا المشروع في المدن الكبرى على الأقل، و بالتالي تبخر حلم ألاف المواطنين الذين ينتمون إلى هذه الطبقة، في امتلاك سكن لائق يناسب وضعيتهم السوسيو اقتصادية.

الصباح علمت انه منذ استئناف الحوار الاجتماعي بين المركزيات النقابية، و الحكومة و بمجرد تقديم المذكرة المطلبية الموحدة، تعالت أصوات الرافضين لمضامين المذكرة المطلبية، و اعتبر نقابيون أنها لا ترقى إلى انتظارات الشغيلة و تقصي عدة فئات.

الصباح ذكرت أن سلطات اشتوكة ايت باها، منعت مصطفى الخلفي، وزير الاتصال من تنظيم مهرجان خطابي في ساحة عمومية بجماعية ايت عميرة، و اضطر مسؤولو حزب العدالة و التنمية إلى نقل النشاط إلى دار الشباب بالجماعة لتنظيم المهرجان الخطابي.

الأخبار:

قالت الأخبار انه مع اقتراب نهاية الولاية الحكومية، يسابق وزير التعليم العالي لحسن الداودي، الزمن من اجل تمكين حزب العدالة و التنمية من بسط سيطرته على المؤسسات الجامعية، إذ جاء الدور على الكلية المتعددة التخصصات بالراشيدية، من خلال تمهيد الطريق لتعيين برلماني من الحزب بالكلية، إذ تم انتقاء البرلماني عبد الله الصغيري للمشاركة في مباراة لشغل أستاذ للتعليم العالي في اللغة العربية في الكلية المذكورة.

الأخبار أفادت أن وزير الداخلية محمد حصاد، تهم بعض الفرق الكروية بالتواطؤ مع الالتراس و جمعيات المشجعين، في قضية شغب الملاعب، مضيفا انه لا يعقل أن تحتج بعض الفرق على قرار حل الالتراس.

الأخبار أكدت أن تغيير سفراء المغرب في عدد من دول العالم، سيجري في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، و ذلك بعد توجيه وزارة الداخلية دورية للسفراء الحاليين في الدول المعنية، لحثهم على إتمام الترتيبات لتسليم سلطتهم لسفراء جدد، بما في ذلك ضبط الأمور الإدارية و المحاسباتية.

الأخبار كشفت انه خلال الأيام الماضية، لوحظ وجود نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم و الاشتراكية، بشكل مستمر بجنب عبد اله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة و التنمية، إلى درجة انه لم يعد يفارقه و يظهر في عدد من اللقاءات العمومية عن يمينه.

الأحداث المغربية:

قالت الأحداث المغربية أن كاتب الدولة الفرنسي المكلف بالشؤون الاروبية، هاريم ديزير  قال، إننا نعتقد أننا على الطريق الصحيح من اجل الخروج من المأزق الناجم، عن قرار المحكمة الاروبية فيما يتعلق بالاتفاق الفلاحي الذي يجمع المغرب و الاتحاد الاروبي، معتبرا أن هذه القضية لا ينبغي أن تؤثر على أهمية الشراكات و العلاقات بين الطرفين.

الأحداث المغربية أفادت أن الدبلوماسي الأمريكي السابق روبت هولي، كشف أول أمس الاثنين، أن مواقف بان كي مون من نزاع الصحراء، خلال زيارته الأخيرة للمنطقة تتناقض مع اللحظة التي كان فيها رأيه يوافق موقف مبعوثه الشخصي السابق، بيتر فان فالسوم، الذي خلص إلى أن الاستقلال كحل لقضية الصحراء، ليس خيارا واقعيا.

الأحداث المغربية أكدت أن  الأمين العام للأمم المتحدة باني كي مون، تأسف لعدم سلوك الحكومة المغربية للقنوات الدبلوماسية، بدلا من إصدار عدد من البيانات العامة، ثم تنظيم مظاهرات احتجاجية حاشدة في الرباط و العيون، ضد كلمة احتلال التي تفوه بها خلال زيارته للجزائر.

الأحداث المغربية كتبت أن حزب الأصالة و المعاصرة، شرع في إعداد العدة لعقد خلوة تنظيمية بمراكش، على امتداد أيام نهاية الأسبوع، ستعرف  حضور ومشاركة مختلف القيادات الوطنية و الجهوية، حيث سينكب المشاركون على تدارس التصورات، ووضع الخطط لانجاز خارطة طريق تحديد تفاصيل الخطوط العريضة لمحطة الاستحقاقات التشريعية المقبلة.

المساء:

قالت المساء أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، تجاهل في تقريره التوتر الذي نشب بينه و بين المغرب على خلفية وصفه للمغرب بالبلد المحتل، و تطرق في التقرير إلى أسباب إلغاء زيارته إلى الرباط كما كان مقررا،  متجاهلا الدخول في تفاصيل الخلاف بينه و بين المغرب.

المساء أفادت أن رفع المنع عن مشاركة المتابعين في قضيا إصدار شيكات بدون رصيد، في الانتخابات التشريعية المقبلة،بات متوقفا على تأشير إدريس الضحاك الأمين العام للحكومة، حسب ما كشف عنه وزير الداخلية محمد حصاد، خلال اجتماع لجنة الداخلية بمجلس النواب.

المساء أكدت أن الحبيب صيد، رئيس الوزراء التونسي قال، إن بلاده لا يمكن أن تواجه التحديات الإرهابية لوحدها، لان الأمر يتعلق بعقيدة متشابكة و معقدة، و ليس بتحديات سهلة و بسيطة.

المساء ذكرت انه في أفق تقديم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، تقريره السنوي حول قضية الصحراء، احتضن مقر جهة العيون يوم السبت الماضي ندوة حول تحديات ورهانات ملائمة التشريع المغربي، مع الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، و انبثق عن أشغال الندوة عدة توصيات استحضرت الظرفية  الإقليمية و الدولية التي يعرفها مسار القضية الوطنية.

المصدرتنغير انفو / متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.