الفلم المصري ” سونار ” يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان تنغير للسينما في نسخته الرابعة

admin
آخر الأخبارمحلية
admin19 أبريل 2016
الفلم المصري ” سونار ” يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان تنغير للسينما في نسخته الرابعة

اختتمت فعاليات مهرجان تنغير  للسينما و المنظم من طرف جمعية  فن شباب بلا حدود  في نسخته الرابعة ؛ مساء امس الاحد 18 يناير 2016 بالقاعة الكبرى لفندق تاماسينت بتنغير .

المهرجان السينمائي لتنغير امتد على مدى أربعة ايام  عكست  بوضوح العمل الجاد للجنة المنظمة و الذين حاولوا طيلة الدورات السابقة ان يرقو بالفن السابع بمدينة تنغير  على مستوى التنظيم و البرمجة و كذا اختيار الاعمال المشاركة  والتي تتناول مواضيع مختلفة تهم الواقع المعاش و تهدف إلى احترام التنوع الثقافي والابداعي .

و عرفت هذه الدورة تتويج فلم ” سونار ” للمخرج المصري ” محمد سالم ” بالجائزة الكبرى للمهرجان في دورته الرابعة، بعد منافسة مع مجموعة من الاعمال السينمائية التي كانت في مستوى الحدث حسب لجنة تحكيم الدورة .

و يحكي الفلم الفائز قصة وصول فرقة متنقلة لعرض أفلام الكارتون إلى قرية مصرية حيث كان الدخول للمشاهدة مقابل حنيه مصري و كانت طفلة رفقة أخيها الصغير تملك جنيها و اقتنت تذكرة ظنا منها أنها ستلج بواحدة رفقة أخيها الصغير، لكن اللجنة المنظمة رفضت فاختارت أن تدخل للمشاهدة بينما يبقى أخوها بالخارج ، في حين استطاعت فتاة فقيرة أن تتحايل على اللجنة بأخد أخيها في حجرها على أساس أنها حاملة و تخرجه في الداخل لمشاهدة الافلام المعروضة و ذلك تماشيا مع مقولة الحاجة أم الابداع .

و حصل فلم ” الانسان .. !!” لمخرجه عادل المشكور من مدينة طنجة على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، و هو عبارة عن فلم وثائقي يعالج اشكالية مطرح النفايات بعروسة الشمال .

و نالت المخرجة ” توناروز المعتوكي”  جائزة أحسن مخرج واعد عن فلمها ” تافرنوت TAFARNOUT ” .و الذي يجسد معانات امرأة بجبال الأطلس تكد و تعمل لضمان قوت عيشها في مجتمع المتناقضات .

وحاز فلم ” المخيال ” لمخرجه  محمد سلمان من السعودية  على جائزة أحسن سيناريو . وتدور قصة الفيلم حول الجد “بو سلمان” الذي يملك مزرعة لكنها شبه جرداء، لا تحقق إنتاجًا. فيبحث الجد على حل يعتمد على خرافة والذي يتخيل أن الملائكة تزور مزرعته لتحل البركة عليها حتى وفاته. ويراقب الحفيد مدى جدوى الخرافة التي اعتمد عليها جده، إذ إنها لم تجدِ نفعًا، فيقرر أن يهدم آثار الخرافة من المزرعة، والبحث عن حل واقعي عوضًا عن هذه الخرافة التي لا تسمن ولا تغني من جوع.

في سياق متصل بفعاليات الدورة  تم تكريم مجموعة من الوجوه الفنية  السينمائية الحاضرة على رأسهم الفنانة  فاطمة عاطف و جمال لعبابسي والفنانة الأمازيغية  السعدية الزهيري و الفنان المقتدر محمد الرزين و رائد الافلام الامازيغية الفنان أحمد ازناك  .

كما ثم تكريم الاستاذ ” حسن ايت بوهو ” الذي اطر ورشة حول كتاية السيناريو امتدت لمدة يومين و التي عرفت مشاركة 30 مهتما بالكتابة السنمائية من هواة و محترفين .

وقد عرفت هذه الدورة  انفتاح المهرجان على العالم بمشاركة أفلام من مصر و السعودية و فرنسا و العراق و بلجيكا…، حيث تلقت اللجنة أكثر من 20 فيلما خارج الوطن ، وتم اختيار 8 أفلام منها، و داخل الوطن توصلت ب 45 فيلما ثم اختيار 8 أفلام منها للمشاركة في المسابقة الرسمية.

وعرفت فترة المهرجان الممتدة مك 14 إلى 17 أبريل 2016 بعض الأنشطة الموازية، حيث نظمت صبحية سينمائية  تربوية للأطفال ، وأيضا عدة ورشات في تاريخ السينما والقراءة الفيلمية  و كتابة السيناريو ، من تأطير   أساتذة و باحثين ، ولقاء مفتوح مع ضيوف الشرف حول تجربتهم السينمائية الى جانب برمجة مجموعة من الزيارات للفضاءات  السياحية بالمدينة على شرف الضيوف و المشاركين .

المصدرمصطفى إغرم

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.