أكثر من عشرين مستفيدا في ورشة حول كتابة السيناريو في إطار الأنشطة الموازية لمهرجان السنما بتنغير

admin
آخر الأخبار
admin19 أبريل 2016
أكثر من عشرين مستفيدا في ورشة حول كتابة السيناريو في إطار الأنشطة الموازية لمهرجان السنما بتنغير

في إطار أنشطتها التأطيرية ، ورغبة منها في تشجيع و تكوين الشباب للانخراط في الاعمال الفنية، و تشجيعا للمبدعين و المهتمين، نظمت جمعية فن شباب بلا حدود ورشة تكوينية حول كتابة السيناريو على امتداد يومين بالمركب التربوي الاجتماعي الثقافي بتنغير أيام 16 و 17 أبريل 2016،  استفاد منها أكثر من عشرين طالبا و باحثا في المجال السنمائي و المسرحي .

وكان في تأطير الورشة الاستاذ ” حسن نايت همو ” وهو  كاتب و مخرج و أستاذ  تخصص كتابة السيناريو، والذي سعى إلى  الرفع من قدرات المشاركين وتمكينهم من تقنيات كتابة السيناريو واستثمارها  في انتاجاتهم السنمائية و المسرحية .

و تطرق الاستاذ في البداية إلى تعريف السيناريو و اعتبره قصة حكائية مروية يستمدها الكاتب من الواقع أو من الخيال ، وتمر كتابى السيناريو بمجموعة من ثلال مراحل اساسية وهي :

مرحلة التأسيس : و هي المرحلة التي بتم فيها كشف الشخصيات و الأدوار التي ستؤديها

مرحلة البناء  : وهي المرحلة التي بتم فيها تحول الشخصيات و يظهر الصراع بين البطل و العدو ليصل لمرحلة الذروة .

مرحلة الحل : يتم فيها وضع حلول لانتصار البطل و انهاء القصة

وتميزت هذه الورشة بنقاشات فنية و تحليل مجموعة من سنريوهات الأفلام المشاركة في المهرجان السنمائي؛ أبانت على الاهمية الكبرى للموضوع و على رغبة الشباب في الرقي بمستواهم المعرفي في المجال السنمائي إلى مستوى الاحتراف .

كما قام الاستاذ بتوضيح بعض المصطحات الفنية الضرورية التي تستخدم في السيناريو ككلمة داخلي و التي تعني منظرا داخليا و خارجي و التي تعني منظرا خارجيا ، و كلمة قطع و التي تعني نهاية محددة فجائية للمنظر ،اظافة الى مصطلح ” المزج ” أي تداخل  منظر في اخر للتعبير عن مضي فترة من الزمن .

وتأتي هذه الورشة في إطار الانشطة الموازية لمهرجان السينما بتغير في نسخته الرابعة ، والمنظم من طرف جمعية فن شباب بلا حدود في الفترة الممتدة من 14 إلى 17 أبريل 2016 بتنغير.

المصدرمنير الباهدي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.