الرشيدية: يوم دراسي حول موضوع الفرشة المائية لتافيلالت الكبرى يوم السبت المقبل

admin
آخر الأخبارجهوية
admin12 أبريل 2016
الرشيدية: يوم دراسي حول موضوع الفرشة المائية لتافيلالت الكبرى يوم السبت المقبل

تستعد جمعية العقد العالمي للماء، فرع الرشيدية، لتنظيم يوم دراسي حول موضوع : الفرشة المائية لتافيلالت الكبرى: الرهانات والآفاق” يوم السبت 16 أبريل 2016، تحت شعار : ” من أجل تعبئة جماعية لتمثيل واحات درعة تافيلالت في الدورة 22 لمؤتمر أطراف الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية”، وذلك بقاعة جون مارغات بمقر وكالة الحوض المائي كير – زيز – غريس بالرشيدية.

وينظم اليوم الدراسي في إطار سلسلة من اللقاءات التي ستعقدها الجمعية مع مجموعة من الفاعلين والمتدخلين في قطاع الماء بجهة درعة تافيلالت، في أفق الإسهام في جعل النظام البيئي للواحات في صلب تحديات التنمية المستدامة، وفي المرافعة الجماعية للمشاركة في القمة العالمي للمناخ، التي ستنعقد ببلادنا هذه السنة، لأجل جعل انشغالات ساكنة الواحات في صلب مواضيع المفاوضات حول التغيرات المناخية.

ويهدف اللقاء إلى تسليط الضوء على الوضعية الراهنة للفرشة المائية بواحات تافيلالت، من جهة ، وعلى الإشكاليات التي تواجه الفرشة المائية في ضوء التحديات التي يفرضها الاستغلال المتزايد للمياه الباطنية سواء لتزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب أو لسقي الاستغلاليات الفلاحية.

وحسب برنامج اللقاء، سيتم عرض شريط وثائقي من إنتاج جمعية العقد العالمي للماء –فرع الرشيدية يتطرق إلى مختلف مشاكل السقي التي تعانيها مجموعة من القصور المنتمية إلى المنطقة، إلى جانب جلسة تقاسم التشخيصات والتطلعات حول طرق الحفاظ على الثروة المائية الباطنية وكذا الموروث الواحي في سقي الأراضي الفلاحية، في أفق الاتفاق على توصيات ومقترحات مشتركة بين المتدخلين تضمن حق المنطقة في استمرارية التزود بالنصيب الكافي من الماء.

وينتظر أن يحضر في تأطير اللقاء كل من مدير وكالة الحوض المائي كير – زيز – غريس، وممثل عن المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، إلى جانب أساتذة جامعيين وباحثين في المجال، و أن يعرف (اللقاء) مشاركة 50 طالبا باحثا في موضوعة الماء والمنتخبين بجهة درعة تافيلالت بالإضافة إلى فعاليات المجتمع المدني فضلا عن المسؤولين على تدبير منظومة الماء بواحات تافيلالت.

المصدرتنغير انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.