المشاركون في الملتقى الجهوي حول الطاقة والمعادن يدعون لتثمين الثروة المعدنية بالجهة

admin
2016-04-09T12:39:30+01:00
جهوية
admin8 أبريل 2016
المشاركون في الملتقى الجهوي حول الطاقة والمعادن يدعون لتثمين الثروة المعدنية بالجهة

دعا الوزير عبد القادر عمارة وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة ، إلى إشراك الجميع في تصور تنموي يمكن من إنجاح الجهوية المتقدمة، كرافعة للقضاء على التفاوت بين الجهات، و اعتبر أن لجهة درعة تافلالت  العديد من الروافع التنموية التي ستجعلها في غنى عما سيجود به عليها المركز مستقبلا، إن استطعنا أن نصنع لها جاذبية استثمارية، لاسيما و أن ذلك لا يتم بقرارات إدارية بل بالجاذبية ” فالجهة تعتمد على روافع تنموية أخرى كالفلاحة و السياحة.

و ركز وزير الطاقة والمعادن الذي كان يتحدث في لقاء تشاوري عمومي بين مختلف الفاعلين المنجميين المحليين ، في موضوع :” الطاقة والمعادن ومسؤولية الصعود الاقتصادي و الاجتماعي بجهة درعة تافلالت ” في أفق إعداد برنامج تنموي للجهة ، انعقد بالرشيدية يوم الأربعاء 06 أبريل الجاري ، ركز على ضرورة مراجعة  نظام التضريب الموحد لأنه يخدم الجهات القريبة من المركز، و ينفر المستثمرين من الجهات النائية بسبب التكاليف المترتبة عن الجانب الجغرافي .

من جهته دعا رئيس الجهة الحبيب شوباني إلى إحداث ” صالون دولي للمعادن ” بالجهة المحدثة  درعة تافلالت ، معتبرا هذا ، مناسبة لجلب المستثمرين الوطنيين والدوليين الى هذا القطاع بالجهة ، معتبرا قطاع المعادن ثروة هامة تراهن عليها الجهة، على الرغم من أنه لم يظهر لها أثر و لا تأثير على حياة الساكنة، فالمعادن تشحن كمادة خام نحو جهات أخرى ، و تعالج هناك و كأنها ثروات لتلك المناطق، و ” كتشيط لنا غير الغبرة ” كما جاء على لسان الرئيس .. ذلك أن المشكل ليس نقل الثروات بين الجهات بل المشكل أين تذهب “.. و للتوضيح تساءل الشوباني : إذا كانت جماعة سيدي علي القروية الحدودية ، تصنف كأفقر جماعة في اقليم الرشيدية ، و تستخرج منها الثروات المعدنية بالأطنان ويستفيد أهاليها بأكثر من 60 رخصة تنقيب ، وأن الجهة تتوفر على 60 بالمائة من احتياطيي المغرب من المعادن ، فكيف ” تبلع ” هذه المفارقة ؟؟؟

كما حذر رئيس الجهة من استمرار التجاوزات الحاصلة  عل مستوى الاستخراج والنقل للمعادن بجهة درعة تافيلالت، داعيا إلى” تحسين هذا الوضع تشريعيا وتنظيميا.

المصدرعبد الفتاح مصطفى

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.