نقابيات: ج.وت فرع بومالن دادس في لقاء مع المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية.

admin
آخر الأخبارتربية و تعليم
admin8 أبريل 2016
نقابيات: ج.وت فرع بومالن دادس في لقاء مع المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية.

في سياق متابعته للشأن التربوي المحلي، وبطلب من الفرع المحلي للجامعة الوطنية للتعليم بومالن دادس انعقد يوم الجمعة 01 أبريل 2016 بمقر المديرية الإقليمية بتنغير لقاء ترأسه السيد المدير الإقليمي وحضره الكاتب الإقليمي للجامعة، والسيد رئيس مصلحة التجهيز والتخطيط والبناءات والممتلكات.

وقد تداول اللقاء في جملة من النقاط التي تشغل بال الشغيلة التعليمية:

  • الحريات النقابية:

عبر الفرع عن استيائه ورفضه المطلق للتضييق على الحريات النقابية من خلال الاقتطاع غير القانوني من رواتب رجال التعليم ونسائه الذين مارسوا حقهم الدستوري في الإضراب (الفصل 29)، ونبه إلى ضرورة تجاوب المديرية الإقليمية مع التظلمات والشكايات المرفوعة في هذا الشأن، وعدم اللجوء إلى أي اقتطاع   لا يحترم المساطر القانونية المعمول بها.

  • الموارد البشرية:

وقف الفرع مع المديرية الإقليمية عند المذكرة الوزارية  15/352 الصادرة بتاريخ 3 غشت 2015 في شأن تنظيم عملية  تدبير الفائض والخصاص، وما سببته من ضرب للاستقرار الاجتماعي والنفسي لأسرة التربية والتكوين، وفي هذا الصدد وعد السيد المدير الإقليمي بتتبع الحالات التي قدم الفرع فيها ملفات كاملة ضمانا لتكافؤ الفرص.

وطرح الفرع المحلي للجامعة الوطنية للتعليم الخصاص المهول في أطر هيئة التدريس وأطر الإدارة التربوية، وما يطرحه ذلك من معاناة تنعكس على المتعلمات والمتعلمين وتضرب في الصميم مبدأ الجودة.

  • وتداول اللقاء في جملة من المشاكل والاختلالات التي تعرفها المنظومة التربوية:

  • ضعف تدبير خدمات الحراسة والأمن والنظافة؛ وتملص الشركتين “حياة نيكوص” و”سلمى سود” من مسؤولياتهما تجاه العمال؛
  • الاكتظاظ الناتج عن تقليص البنيات التربوية وضم الأقسام (أحدثها ما يروج حول السعي لضم مستويي الأول والثاني (48 تلميذة وتلميذ) بفرعية إمزيلن بمجموعة مدارس ايت بوالال )؛
  • هشاشة البنيات التحتية للمؤسسات التعليمية (مدرسة بومالن دادس أنموذجا)؛
  • عدم صرف مستحقات الساعات الإضافية ومستحقات تصحيح الامتحانات الإشهادية لبعض الأساتذة عن (موسم 2009-2010)؛
  • استمرار الإبقاء على سكنيات شاغرة وتعقيد وتجميد مسطرة الاستفادة منها؛

         وقد ساد اللقاء عموما أجواء من التواصل والإيجابية، والرغبة المشتركة في تكريس المقاربة الاستباقية في معالجة قضايا التعليم في الإقليم.

الفرع المحلي للجامعة الوطنية للتعليم بومالن دادس،لجنة الإعلام و الإتصال.

المصدرتنغير انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.