تنغير: المجلس الجهوي للحسابات يرصد اختلالات بجماعة أيت سدرات السهل الغربية

آخر الأخبارمحلية
admin3 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
تنغير: المجلس الجهوي للحسابات يرصد اختلالات بجماعة أيت سدرات السهل الغربية
رابط مختصر

رصد المجلس الجهوي للحسابات لأكادير مجموعة من الاختلالات التدبيرية داخل الجماعة الترابية أيت سدرات السهل الغربية بإقليم تنغير وذلك خلال التقرير السنوي الذي أصدره وجاء فيه.

1- عيوب شابت الأشغال المتعلقة بإنجاز تجزئة أيت سدرات السهل الغربية: فقد تبين وجود عدة عيوب تتعلق أهمها بما يلي:

– إنجاز التجزئة دون إعداد الدراسات المتعلقة بالتجهيزات الأساسية.

– عدم اللجوء إلى مهندس طوبوغرافي لتحديد الأمكنة التي سينجز بها المشروع.

– عدم إنجاز الدراسات القبلية لبناء الطرق المكونة لأزقة وشوارع التجزئة موضوع الصفقة رقم 03/2012.

– عدم تجهيز التجزئة بشبكة تصريف المياه.

–  وجود اختلالات همت الأشغال المتعلقة بوضع حواشي الأرصفة لها علاقة بغياب محضر تسلم حواشي الأرصفة قبل وضعها وبعد تطابق المواصفات حواشي الأرصفة المنجزة مع تلك المتعاقد بشأنها.

–  عيوب شابت الأشغال المتعلقة بالتكسية المزدوجة من قبيل عدم تطابق الخصائص والموصفات المتعلقة بالربط الهيدروكربوني المستعمل بالتكسية المزدوجة مع تلك المنصوص عليها بدفتر الشروط الخاصة لهذه الصفقة.

2- نقائص شابت الأشغال المتعلقة بإنجاز تجزئة إمليل المنطقة السياحية : ويتعلق الأمر بعدة نقائص أهمها ما يلي:

– تأخر كبير في إنجاز أشغال الصفقة 03/2009.

– تم إنجاز أشغال التتريب الخاصة ببناء طرق التجزئة بمبلغ 1.825.417,26 درهم، دون إنجاز الأشغال الأخرى، خاصة تلك المرتبطة بوضع قنوات تصريف المياه والأسس غير المعالجة.

– قصور مسطرة تقييم العروض المقدمة من طرف المتنافسين:

نصت مقتضيات المادة 14 من نظام الاستشارة الخاص بالصفة رقم 03/2009 على تنقيط للمؤهلات التقنية تؤخذ فيه بعين الاعتبار التجربة والوسائل المادية والبشرية وعلى تنقيط آخر خاص بأهمية العروض المالية المقدمة من طرف المتنافسين. وهكذا تم تحديد نائل الصفقة بناء على معدل النقط المحصل عليها في كل من التقييمين. وقد أفضى تطبيق هذا النظام إلى حصول شركة A.B.I  ذات العرض المالي البالغ 1.755.264,00 درهم على 35,39  كنقطة إجمالية، في حين تحصلت الشركةA.W  ذات العرض المالي البالغ 1.681.440,00 درهم على 76,25  كنقطة إجمالية. غير أن تطبيق  مسطرة تقييم عروض الأثمان المقدمة من طرف المتنافسين وفق هذا النظام جاء مخالفا لمقتضيات المرسوم رقم 2.06.388  المتعلق بالصفقات العمومية خاصة مقتضيات الفقرة الأخيرة من المادة 39 منه والتي تنص على أن العرض الأفضل بالنسبة لصفقات الأشغال هو العرض المالي الأقل. وبالتالي فإن شركة A.W  تبقى هي الأولى لنيل هذه الصفقة.

– استبدال الأشغال المتعلقة بوضع حواشي الأرصفة بأشغال قنوات تصريف المياه:

نظرا لعدم إدراج الأشغال المتعلقة بوضع قنوات تصريف المياه بجدول الأثمان الخاص بالصفقة رقم 03/2009، وأمام المخاطر المرتبطة بضياع أشغال التتريب المنجزة خاصة تلك المحاذية للطريق الوطنية رقم 10. أقدمت المصالح الجماعية  على استبدال ما قيمته 100.000,00 درهم من الأشغال المتعلقة بوضع حواشي الأرصفة بما يقابله من أشغال خاصة بوضع قنوات تصريف المياه.

يشار إلى أن المجلس الأعلى للحسابات يقوم سنويا بتقديم تقارير دورية وتضمنت برسم سنة 2014 إجراء ما مجموعه 120 ملخص تقرير في إطار المهمات الرقابية للمجالس المنتخبة، بما فيها مراقبة تسيير الأجهزة والأموال العمومية والاختلالات. كما همت تدبير 6 أقاليم، و 21 جماعة حضرية،  و 70 جماعة قروية، و 6 مجموعة الجماعات، و 11 مرفقا عاما محليا، وعقدين للتدبير المفوض، و 4 جمعيات استفادت من الدعم العمومي، إضافة إلى مهام تتعلق بالجبايات المحلية.

المصدرالحسن فاتحي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.