قراءة في الصحف الصادرة يوم الاثنين 07 مارس 2016

admin
2016-03-07T22:38:26+01:00
وطنية
admin7 مارس 2016
قراءة في الصحف الصادرة يوم الاثنين 07 مارس 2016

الصباح:

قالت الصباح إن الحرب الكلامية بين العدالة و التنمية، و التجمع الوطني للأحرار، و صلت ذروتها منذرة بتداعيات خطيرة على مستقبل التحالف الحكومي، و لم يتردد السيد صلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار، في اتهام بنكيران بالإساءة إلى الوطن من خلال المسا بالدبلوماسية، و ضرب مؤسساتها و المسؤولين عنها متحديا خصمه بان يتحلى بالشجاعة المطلوبة في رئيس الحكومة و الخروج إلى العلن، واصفا إياه بالناطق الرسمي باسم جماعة الإخوان المسلمين.

الصباح أفادت أن السيد صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية و التعاون، أشار خلال المباحثات التي جمعته بفيرديكا مورغيني،إلى أن المغرب تمكن من الحصول على تطمينات و توضيحات من قبل الاتحاد الاروبي، مؤكدا أن الاتفاق الفلاحي بين المغرب و الاتحاد الاروبي سيظل ساري المفعول، موضحا أن ممثلة السياسة الخارجية الأمريكية أكدت على احترام الجانب الاروبي، للاتزاماته الدولية مع المغرب.

الصباح أكدت أن عبد اله بنكيران رئيس الحكومة، وجه اتهامات صريحة للحكومات السابقة منذ سنة 1995، بمتاجرتها في المناصب المباشرة التي كانت تستفيد منها جمعيات العاطلين، وقدرها ما بين 4 ألاف منصب و 5 ألاف في الوظيفة العمومية كل سنة، ووصف بنكيران هذا الوضع بالمختل و المسيء إلى كل العاطلين، و الشباب الحاصلين على الشواهد العليا.

الصباح ذكرت أن رسائل معارضي البوليساريو داخل المخيمات، لم تشفع في تمكينهم من لقاء بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، وفضل المسؤول الاممي  الاستماع إلى الروايات الرسمية من خلال لقائه بعدد من المسؤولين داخل البوليساريو، فيما امنتع عن الحديث مع المعارضين.

لحسن حداد وزير السياحة قال في حوار مع الصباح، إن حزبه لم يحسم بعد في موقفه الرسمي من اللائحة الوطنية للشباب، كاشفا أن الأعضاء بصدد وضع تقييم خاص في الموضوع، و أن هناك تيارا في الحزب يعتبر أن لائحة الشباب تجربة فاشلة، و يطالب بإيجاد صيغة أخرى لتمثيل الشباب.

أخبار اليوم:

قالت أخبار اليوم انه على بعد اقل من شهر، على هجوم السيد صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار على الحكومة التي يشارك فيها، عاد مرة أخرى لمهاجمة  حليفه في التدبير الحكومي العدالة و التنمية  بشكل ضمني في خطاب وجه إلى أعضاء شبيبة حزبه، و انتقد مزوار من اسماهم  بالمختبئين، معتبرا أن سلوكهم  جبانا وخوفا.

وهاجم مزوار أخبار اليوم في شخص مديرها قائلا”هناك عراب للإخوان المسلمين وهو الناطق الرسمي باسهم، هل في علمكم انه باعه جريدته؟لقد باعها و نعتنا بجميع النعوت في موقعه الالكتروني،وأقول له هل من مزيد”.

توفيق بوعشرين كتب في افتتاحيته،كنت انتظر من صلاح الدين مزوار، ردا قويا على براعم الاتحاد الاشتراكي الذين صوتوا للبوليساريو، وادعاء بعضهم أن هذه الخطيئة تمت بتنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية و التعاون، في تجاوز خطير  للمحرمات السياسية المغربية.

كنت انتظر من مزوار أن يعطي تفسيرا لما وقع من تهميش للمغرب من قبل الاتحاد الاروبي حول الاتفاقية الفلاحية، وكيف أصبح المغرب مضطرا إلى علاج ضعف دبلوماسيته.

كنت انتظر من مزوار أن يفسر لشبيبته الافتراضية الدواعي التي جعلت القصر الملكي يعين ثالث وزير للخارجية على بعد أشهر من نهاية الولاية الحكومية، و أن يصارح مزوار مناضلي حزبه حول الاستغناء عمليا عن خدماته، و تحوله إلى وزير مفعفع يمضي أيامه كلها في التشويش على الحكومة التي هو عضو فيها، وتقديم خدمات سياسية لحزب الأصالة و المعاصرة.

أخبار اليوم كشفت أن الفقيه و الرئيس السابق لحركة التوحيد و الإصلاح احمد الريسوني،اختار التفاعل بطريق الخاصة مع الخبر الذي يتعلق بتقرير وزارة الجالية المغربية المقيمة بالخارج،يعتبر أن ثاني جالية مغربية بالخارج توجد بإسرائيل، وقال الريسوني” إن اليهود الذين يستحقون صلة الرحم المغربية، و الإخوة المغربية و يستحقون الشكر و التقدير هم الذين يأتون إلينا، أما المجرمون فلا يذهب إليهم إلا إخوانهم و أشباههم.

أخبار اليوم ذكرت أن وزير الشؤون الخارجية و التعاون السيد صلاح الدين مزوار، غاب عن اجتماع القمة الاستثنائية الخامسة لمنظمة التعاون الإسلامي، المخصصة لقضية فلسطين و القدس الشريف، المغرب اختار أن يمثله في هذه القمة سفيره في جاكارطا محمد مجدي، ما يطرح تساؤلات حول أسباب الحضور المغربي الضعيف، في  لقاءات دولية من هذا الحجم.

أخبار اليوم أفادت انه في خطوة غير مسبوقة،زار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون،مخيمات تندوف وذلك قبل أسابيع معدودة من تقديم تقريره السنوي، وبينما لم يصدر أي تعليق رسمي مغربي على هذه الزيارة، يرى دبلوماسي سابق  أن المغرب لم يستقبل بان كي مون، لأنه لا فائدة من وراء زيارته في هذا التوقيت.

أخبار اليوم أفادت الحكومة استجابت أخيرا لمطالب رجال الأعمال،بتوحيد أجال الأداء و فوائد التأخير الحالية بين القطاع العام و الخاص،ما ينهي متاعب ألاف المقاولات الصغرى و المتوسطة، التي يواجهها شبح الإفلاس، بسبب الصعوبات المرتبطة باستخلاص فواتيرها  من مؤسسات القطاع العام.

أخبار اليوم كتبت أن تفجير برلمان ليبي في كتب صدر قبل أيام، لفضيحة من العيار الثقيل حول تسليم عبد الله السنوسي مدير المخابرات القذافي إلى الحكومة الليبية مقابل 200 ألف دولار، دفعتها ليبيا لموريتانيا يطرح السؤال حول إن كان المغرب الذي رحل السنوسي من أراضيه، عام 2012 نحو موريتانيا على علم بإسرار هذه الصفقة.

أخبار اليوم أشارت إلى أن التوتر بمدينة فاس،عاد من جديد إلى العلاقة بين الاستقلاليين و المنتخبين من حزب العدالة و التنمية، حيث عاشت أحياء المدينة القديمة منذ ليلة الجمعة الماضي، مواجهات عنيفة ما بين نقابيي البيجيدي، و نقابيي شباط بشركة أزون للنظافة، والذين دعوا إلى إضراب عام لمدة 4 أيام ستنهي اليوم الاثنين.

أخبار اليوم كشفت  أن مرسوم يحذف رسوم الاستيراد على مادتي العدس و الحمص،دخل حيز التنفيذ، حيث نشر بالجريدة الرسمية في اليوم الموالي للمصادقة عليه من طرف مجلس الحكومة الذي انعقد مساء يوم الجمعة الماضي.

الأخبار:

قالت الأخبار إن السيد صلاح الدين مزوار،رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عاد إلى مهاجمة  رئيس الحكومة، لكن هذه المرة بطريقة عنيفة وصلت إلى درجة اتهامه بالخوف و الجبن، و انه عراب التنظيم الدولي للإخوان المسلمين بالمغرب، نافيا  أن يكون قد اتصل ببنكيران لتقديم اعتذار له، و بطريقة ساخرة وصف مزوار رئيسه في الحكومة بأنه عراب الإخوان المسلمين، والذي باع أجندته مضيفا انه يفضل أن يمرر خطاباته عبر الصحف و المواقع التابعة له، و هذه قمة الجبن و الغبن.

الأخبار أفادت أن السيد صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، لم يفلح  في تأسيس شبيبة حزبه خلال اللقاء الذي انعقد أول أمس السبت بالدار البيضاء، و عرفت كواليس اللقاء صراعات قوية بين صقور الحزب حول قيادة القطاع الشبيبي، و ذكرت مصادر مطلعة أن الصراع يدور حول لائحة الشباب بين مقربين من مزوار، و كذلك محمد حدادي الذي يريد فرض ابنه على رأس اللائحة، و كذلك البرلماني بدر الطاهري الذي قام بإنزال قوي من مدينة مكناس.

الأخبار أوضحت أن الأمين العام للأمم المتحدة باني كي مون، لم يتمكن من استكمال زيارته إلى مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري، بسبب الأحداث التي شهدتها  المخيمات بالتزامن مع زيارته، اثر منع مليشيات البوليساريو، لمجموعة من الصحراويين  من تسليم رسالة للأمين العام.

 

الأخبار أكدت أن رئيس الحكومة عبد اله بنكيران، عاش  يوم سبت عصيب بوجدة، فقد بدا مهزوما و مرتبكا بعدما لاقت كلمته احتجاجات من طرف الطلبة الحاضرين خلال اللقاء، خصوصا عندما كرر لازمته أن الدولة لن تستمر في التوظيف.

الأخبار كشفت أن الحكومة عادت إلى توقيع اتفاقية استدانة أخرى، و تعلق الأمر هذه المرة  بقرض من  الوكالة اليابانية للتعاون  الدولي بقيمة 132 مليون دولار، لتمويل مجموعة من المشاريع الفلاحية.

الأخبار كتبت انه بعدما وصفهم مصطفى الخلفي بالإرهابيين، كتب عبد العالي حامي الدين عضو الأمانة العامة لحزب العدالة و التنمية تدوينة على صفته بالفيسبوك،وصف من خلالها  الأساتذة المتدربين بأنهم بلطجية و صعاليك.

 

الأخبار أشارت إلى أن الرأي العام الوطني، يسجل غيابا تاما للدبلوماسية البرلمانية، و على وجه الخصوص لجنة الخارجية بمجلس النواب التي من المفروض أنها تقوم بالدور المنوط بها، و تعرف هذه اللجنة منذ انتخاب المهدي بنسعيد عن حزب الأصالة و المعاصرة على رأسها جمودا، إذ لم يسبق لها تسجيل أي موقف بخصوص القضايا الوطنية.

الأخبار علمت أن امحند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، تراجع عن موقفه بخصوص اللائحة الوطنية للشباب، بعد ضغوطات تعرض لها على يد قياديين بالمكتب السياسي لحزبه، الذين يريدون تنصيب أبنائهم ضمن اللائحة في الانتخابات التشريعية المقبلة.

الأحداث المغربية:

قالت الأحداث المغربية إن السيد صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، لم يتردد في مهاجمة حليفه في الحكومة  العدالة و التنمية، معتبرا أن رئيس الحكومة و الحزب يتعامل مع التجمع بطريقة انتقائية و عدائية، فهذا الحزب يقول  مزوار الذي يتهمنا بالتحالف مع الأصالة و المعاصرة، لم يستطع تبرير تحالفه الظاهر  بطنجة مع نفس الحزب، معتبرا أن تعامل رئيس الحكومة مع التجمع غير لائق.

الأحداث المغربية ذكرت أن تداعيات إلغاء الاتفاقية المغربية الهولندية حول الضمان الاجتماعي، بدأت تظهر على السطح و على عدة مستويات، أولها غياب تعاون لسلطات المغربية مع نظيرتها الهولندية، في مجال ترحيل المغاربة المتواجدين بهولندا بطريقة غير قانونية.

الأحداث المغربية أكدت أن الرئيس السابق للدبلوماسية الاسبانية خافيير سورانا، و في مقال تحليلي  قال، انه على بعد خمسة سنوات  من بداية ما يسمى الربيع العربي، لم يول المجتمع الدولي اهتماما يذكر لدول مثل الجزائر التي تتخبط في مشاكل اجتماعية خطيرة.

الأحداث المغربية كتبت أن المغرب مازال، البلد الأكثر انخراطا في العولمة على مستوى القارة الإفريقية، و ذلك حسب مؤشر العولمة  للمعهد السويسري “كوف” الذي يقيس الأبعاد الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية للعولمة.

المساء:

قالت المساء إن السيد صلاح الدين مزوار رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وجد في اللقاء التواصلي الذي نظمته شبيبة حزبه أول أمس بالدار البيضاء، الفرصة المناسبة لتصفية حساباته مع عبد اله بنكيران رئيس الحكومة.

و بدا مزوار خلال تدخله حريصا على بعث رسائل مشفرة و أخرى واضحة إلى إخوان بنكيران، مشيرا إلى أن حليفه، حاول خلق البلبلة داخل التجمع الوطني للأحرار، من خلال نشر أخبار تتحدث عن عدم اتفاق وزراء التجمع الوطني للأحرار، مع  المواقف التي عبر عنها السيد مزوار خلال اجتماع المجلس الوطني الأخير.

المساء ذكرت أن السيد صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجة و التعاون، أكد أن فيدريكا مورغيني، مفوضة الاتحاد الاروبي للشؤون الخارجية و الأمينة، قدمت وعود و تطمينات  تقول بان الاتحاد الاروبي، سيقوم بكل ما في وسعه من اجل إلغاء قرار إلغاء الاتفاقية الفلاحية  التي تربط بين المغرب و الاتحاد الاروبي.

المساء أفات أن خالد البرجاوي، الوزير المكلف بالتكوين المهني، أصبح المخاطب الأول لرئيس الحكومة عبد اله بنكيران في وزارة التربية الوطنية، بعد التوتر  الذي تفجر مع رشيد بلمختار، و استبعاد الأخير من تدبير الملفات الحارقة.

المساء أكدت أن مصادر حزبية كشفت أن حزب العدالة و التنمية، وجه استفسارا إلى محمد الصديقي عمدة مدينة الرباط، بشان التعويضات التي تلقاها من شركة ريضال، و مدى تأثيرها على سمعة الحزب و مصداقيته لدى الرأي العام الوطني.

المصدرصحف / تنغير انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.