سلطات مراكش وأكادير تمنع حافلات من نقل نشطاء أمازيغ لأربعينية خالق

admin
آخر الأخبارجهوية
admin4 مارس 2016
سلطات مراكش وأكادير تمنع حافلات من نقل نشطاء أمازيغ لأربعينية خالق

أكد عدد من نشطاء الحركة الأمازيغية أن سلطات كل من ولايات مراكش والراشيدية وأكادير، منعوا أصحاب الحافلات من نقل الطلبة ومناضلي الحركة الأمازيغية لحضور الذكرى الأربعينية لعمر خالق الطالب الذي لقي مصرعه بجامعة القاضي عياض بمراكش من قبل طلبة صحرايين موالين للبوليساريو.

وكشف منير كجي، الناشط الأمازيغي، أن منع المناضلين الأمازيغيين من حضور حفل تأبين عمر خالق هو ما يؤجج غضبهم، خاصة وأنهم نظموا أزيد من 83 وقفة احتجاجية منذ مقتل خالق بداخل وخارج المغرب.

وأضاف أنه يتواجد بقرية « إيكنون » مسقط رأس خالق نواحي تنغير، حيث تم اليوم ترميم قبره من قبل النشطاء الأمازيغ، مشيرا أن التحضيرات لأربعينية الطالب المغتال انطلقت منذ أسبوع، بتحضير منصة لحفل التأبين الذي سينظم يوم غد السبت 5 مارس، ومن المنتظر أن تتلى فيه بلاغات الجمعيات الأمازيغية ورسائل التعزية من ليبيا ومنطقة القبائل وفرنسا وإسبانيا، كما ستنظم زيارة لقبره وسيوضع دفتر لجمع التعازي بعين المكان.

وأردف كجي أن نشطاء الحركة الأمازيغية بالولايات المتحدة الأمريكية سينظمون بدورهم وقفة احتجاجية بواشنطن بمناسبة حلول الذكرى الأربعينية لشهيد الحركة الأمازيغية.

المصدرتنغير انفو / متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.