بعد تنظيم 83 وقفة احتجاجية.. تخليد أربعينية الطالب عمر خالق في أكنيون

admin
آخر الأخبارمحلية
admin4 مارس 2016
بعد تنظيم 83 وقفة احتجاجية.. تخليد أربعينية الطالب عمر خالق في أكنيون

في قرية إكنيون في إقليم تنغير، تستمر الاستعدادات لتخليد الذكرى الأربعين لوفاة الطالب عمر خالق المعروف بـ”إزم”، والتي ستقام يوم السبت (5 مارس).

ووضعت التنسيقية الوطنية للحركة الثقافية الأمازيغية، بتنسيق مع لجنة متابعة ملف الطالب خالق، برنامج خاصا لأربعينية إزم، ويشمل هذا البرنامج زيارة وترميم قبر الطالب خالق.

منير كجي، الناشط الأمازيغي، أكد، في تصريح لموقع “كيفاش” أن العديد من المشاركين بدؤوا في التوافد على إكنيون، من جميع المدن المغربية، مشيرا إلى أن “السلطات الولائية في كل من أكادير ومراكش والرشيدية رفضت منح ترخيص لمجموعة من الحافلات لنقل الراغبين في القدوم للمشاركة في أربعينية إزم”.

وقال كجي إن هذه الخطوة “من شأنها أن تساهم في تأجيج مشاعر الغضب في صفوف هؤلاء”، مشيرا إلى أن تخليد أربعينية الطالب خالق “سيكون تتويجا لـ83 وقفة احتجاجية نظمت في المغرب وخارجه تنديدا بمقتل إزم”.

وعن برنامج الذكرى الأربعينية، أوضح كجي أنه سيشمل إلقاء كلمات للوفود والمنظمات المشاركة، وفتح دفتر التعازي، وإجراء زيارة جماعية إلى قبر الطالب خالق، مع تنظيم مجموعة من الورشات في سوق قرية أكنيون.

وتوقع الناشط الأمازيغي أن يعرف هذا الحادث مشاركة الآلاف من النشطاء الأمازيغين وكل الراغبين في تجديد مواساتهم وتعازيهم لعائلة إزم.

المصدرفرح الباز - كيفاش / تنغير انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.