تنغير : جمعية بوكافر بالنيف تخلد الذكرى الثالثة والثمانين لمعركة بوكافر الخالدة

admin
2016-02-26T22:38:26+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin26 فبراير 2016
تنغير : جمعية بوكافر بالنيف تخلد الذكرى الثالثة والثمانين لمعركة بوكافر الخالدة

بمناسبة تخليد الذكرى 83 لمعركة بوكافر الخالدة نظمت جمعية بوكاقر بالنيف معرضا للمتنجات المجالية المحلية وسيمتد طيلة 3 أيام ، تحت شعار “التاريخ في خدمة التنمية المستدامة”.

alnifff26027

 حيث أشرف عامل صاحب الجلالة على اقليم تنغير صباح يوم  الجمعة  26 فبراير 2016 على افتتاح المعرض وذلك بحضور بحضور عدد من المسؤولين والمنتخبين والفعاليات المدنية بالمنطقة.

alnifff26033prrrrr

ويشارك في هذه التظاهرة ، إلى غاية يوم الأحد 28 فبراير الجاري،  قرابة 20 عارضا يمثلون مختلف مناطق الإقليم، فضلا عن عارضين من بعض مناطق المملكة.

alnifff26026

وتروم هذه التظاهرة، التي افتتحت بحضور عامل الإقليم، السيد عبد الرزاق المنصوري، بالأساس، تثمين المؤهلات المحلية، وتضافر جهود كافة الشركاء لتنمية المنتجات المحلية.

alnifff26028

 وتسعى جمعية بوكافر وراء تخليد هذه الذكرى إلى خلق جيل واع بأهمية الموروث التاريخي والثقافي، وغرس حب هذا الأخير في نفوسهم من أجل البحث والحفاظ عليه. إذ تعد الكتابة التاريخية وفق بلاغ جمعية بوكافر إحدى آليات تأسيس الوعي بذات الإنسان وبهوية الجماعات والشعوب على حد سواء، فهي تهدف إلى استحضار الماضي وبناء الذاكرة الجماعية، من أجل فهم الحاضر وتوجيهه وإدراكه، لكي يساهم في تطوير مستقبل الفرد ووجوده الاجتماعي ويقوي اعتزازه بهويته وانتمائه الثقافي والحضاري.

كما يعتبر تخليد معركة بوكافر كل سنة كمحطة تاريخية وفكرية واجتماعية وثقافية يشكل إحدى الأولويات الطموحة لجمعية بوكافر، وذلك لرد الاعتبار للتاريخ المحلي والموروث الثقافي محليا وجهويا ووطنيا، إلى جانب العمل على المساهمة في إعادة كتابة التاريخ الوطني بأقلام نزيهة وموضوعية، لما يوفره التاريخ المحلي من أدوات التحري المجهري المحدد في الزمان والمكان، ولما يشكل من قاعدة الانطلاق لبناء صرح التاريخ الوطني الشامل.

هذا ووقعت معركة بوكافر في سنة 1933 في الجنوب الشرقي بين قبائل آيت عطا بقيادة البطل المقاوم الأمازيغي عسو أوباسلام  والاستعمار الفرنسي، في قمة بوكافر وهي من قمم جبل صاغرو، وتبعد عن مدينة ورزازات بحوالي 200 كلم، واختار المقاومون الأمازيغ هذا المكان نظرا لأهميته الإستراتيجية العسكرية.

المصدرتنغير انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.