المايسترو أشيبان.. أول مغربي أوقد مشعل مونديال 1982 في ذمة الله

396 مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 19 فبراير 2016 - 2:56 مساءً
المايسترو أشيبان.. أول مغربي أوقد مشعل مونديال 1982 في ذمة الله

توفي صباح اليوم الجمعة، بقبيلة أزرو أيت لحسن، دائرة القباب بإقليم خنيفرة ، الفنان موحا والحسين أشيبان، الملقب بـ”المايسترو”، عن عمر يناهز 113 سنة، وذلك حسب ما علم لدى رئيس “جمعية المايسترو للشعراء الأمازيغ بالمغرب”، خالد الزواني .

وسيوارى جثمان الفقيد أشيبان الثرى بالمقبرة المجاورة لمقر سكناه بقبيلة أزرو آيت لحسن، بعد صلاة الجنازة التي ستلي صلاة العصر لهذا اليوم.

ويعد موحا والحسين أشيبان من الوجوه الفنية الشهيرة التي طبعت ببصماتها فن “أحيدوس” بالأطلس المتوسط، ومكنته من تحقيق إشعاع على المستويين الوطني والعالمي.

ويعتبر الراحل، الذي شارك في ما يفوق 150 من الملتقيات والمهرجانات الدولية، أول مغربي أوقد مشعل افتتاح كأس العالم لكرة القدم، وذلك بدورة إسبانيا سنة 1982.

وحاز الراحل “المايسترو” على عدة أوسمة وجوائز عالمية، سلمت له من طرف شخصيات عالمية، كوسام ” الفنان العالمي” الذي سلمته له ملكة بريطانيا سنة 1981 .

المصدر - تنغير انفو / متابعة
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر: يسمح بالتعليق لأي شخص كان والتعبير عن رأيه ولكن بجدية وليس بصورة الكتابة فقط عدم التطرق الى السب والشتائم في التعليقات لأنها ستحذف فورياً عدم نشر أسماء والتشهير بالناس بصورة سيئة سيتم حذف التعليق فورا في هذه الحالة أي تعليق سيء للعنصرية أو عن المثليين أو ما شبابههم سيحذف فوريا
ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء و المقالات المنشورة في الجريدة لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة موقع تنغير أنفو الإخباري وهي تلزم بمضمون كاتبها حصرياً.