تنغير: اوزيغيمت بين الماضي والحاضر

admin
آخر الأخبارمحلية
admin19 فبراير 2016
تنغير: اوزيغيمت بين الماضي والحاضر

شهدت عدد من المناطق باقليم تنغير في الايام الاخيرة ، تساقطا كثيفا للثلوج المصاحبة  لانخفاض  في درجة الحرارة ،وتسببت هذه التساقطات الثلجية في انقطاع بعض الطرق والمسالك الجبلية ، فيما قامت مصالح عمالة تنغير  برئاسة عامل الاقليم السيد عبد الرزاق المنصوري والمجلس الاقليمي لتنغير ومديرية التجهيز والجماعات  الترابية المعنية بالعمل على اعادة فتح تلك الطرق والمسالك.

 وأدت الثلوج المتراكمة بالطريق المؤدية الى منطقة اوزيغيمت من اغلاقها ، حيث سارعت المصالح المذكورة الى فتحها من قبل اليات التي تم تسخيرها لذلك،  حيث اصبح منذ زوال امس الاربعاء 17 فبراير 2016 بامكان ساكنة اوزيغيمت استعمال الطريق والتنقل عبرها بشكل عادي، وقد استغرقت مدة اعادة فتحها يوم واحد عكس السنوات الماضية التي كانت تستغرق اسابيع او شهور تأتي عملية اعادة فتح هذه المحاور الطرقية والمسالك ، وخاصة الطريق الاقليمية 1517 الرابطة بين اوزيغيمت واغيل نمكون نتيجة تعبئة جميع الموارد البشرية اللوجيستيكية التابعة لمصالح عمالة اقليم تنغير والمجلس الاقليمي والجماعات الترابية بالاقليم وتظافر جهود كافة الفاعلين المحليين, وذلك في اطار الحرص على امن وسلامة المواطنين

وفي هذا الاطار اكد مصدر مطلع ان عامل اقليم تنغير اعطى تعليماته  لتسخير كل الوسائل المتوفرة بالاقليم  لازاحة الثلوج من الطرقات والمسالك مند التساقطات الاولى ،والعمل على  ان يمر موسم سقوط الثلوج في احسن الظروف، وعلى تنظيم المرور بالطرقات بشكل جيد لتفادي حوادث السير.

عامل اقليم تنغير … يتواصل مع ساكنة اوزيغيمت 

بمجرد وصوله رفقة الوفد المرافق له الى دواوير اوزيغيمت استقبل المنصوري  بالزغاريد ، وخاطبت الساكنة ضيفها بالقول ،” ساكنة اوزيغيمت  ترحب بقدومكم ، منطقتنا عرفت تساقطات ثلجية واليوم  زارنا السيد العامل ” ، واكد لهم بدوره ان  8 ألات لازاحة الثلوج ستبقى رهن اشارتهم الى حيث ان يمر موسم الثلوج ،  كما اكد لهم انه  اعطى تعليماته  لتسخير كل الوسائل المتوفرة بالاقليم  لازاحة الثلوج من الطرقات والمسالك مند الستاقطات الاولى ،والعمل على  ان يمر موسم سقوط الثلوج في احسن الظروف.

ساكنة اوزيغيمت …. تتطلع الى غد افضل

 لم تخفي ساكنة اوزيغيمت  او بالاحرى  من التقتهم الجريدة ، سعادتهم  وفرحتهم ، بزيارتهم من طرف عامل الاقليم وفتح الطريق المؤدية اليهم   بعد يوم فقط عن التساقطات الثلجية التي شهدتها المنطقة ، واشار احمد وهو ابن المنطقة صدفناه في طريقنا انه للمرة الاولى تفتح  الطريق بهذه السرعة ، وقال  كنا في السنوات الماضية ننتظر اسابيع وشهور لفتح هذه الطريق ، لكن  اليوم  يقول احمد اصبحنا نتطلع الى غد افضل ، حيث تم اعطاء انطلاقة اشغال بناء الطريق  الاقليمية رقم 1517 ،وان يدل هذه على شيئ فانه يدل على  العناية التي يوليها عامل الاقليم للمناطق القروية التي تعاني  العزلة.

من جهتها قالت للا عائشة  ان مبادرة اليوم خلفت في نفوسهم صدى طيبا وايجبيا ، معربة عن امتنان ساكنة اوزيغيمت  لصاحب الجلالة الملك محمد السادس  نصره الله وايده على عنايته السامية التي يوليها لساكنة القرى.

 هل سيواصل عبد الحكيم النجار الخطة التنموية التي بدأها المنصوري

مرة اخرى دعت ساكنة اوزيغيمت العامل الجديد لاقليم تنغير الذي سيخلف  السيد عبد الرزاق المنصوري ، الى مواصلة  العمل في سبيل  تحقيق تنمية شاملة بالمنطقة ، ومواكبة الاوراش الكبرى التي اعطى انطلاقتها السيد عبد الرزاق المنصوري ، وكذا الاستجابة  لانتظارات وتطلعات المواطنين في شتى المجالات.

واشارت الساكنة الى المؤهلات الفلاحية والسياحية  التي تزخر بها منطقة اوزيغيمت والتي من شأنها اعطاء دفعة قوية للمنطقة والمساهمة في انعاش التنمية وخلق دينامية جديدة.

كما اشادت بالمجهودات الكبيرة التي بذلها عامل الاقليم السيد عبد الرزاق المنصوري، خلال هذه المدة التي قضاها عاملا على اقليم تنغير وساهم بشكل كبير في خدمة المواطنين والنهوض بالمنطقة على كافة الاصعدة.

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية … تساهم في فك العزلة

هذا وتعززت حظيرة الاليات الخاصة بازاحة الثلوج وفتح الطرق والمسالك باقليم تنغير ، بازيد من 15 ألة  متعددة الاستعمالات تم اقتناءها مؤخرا بمبادرة من عامل اقليم تنغير السيد عبد الرزاق المنصوري في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  وذلك بشراكة مع المجلس الاقليمي لتنغير  وكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الاركان وعدة جماعات ترابية بالاقليم ، وقد كان لهذا المشروع وقع إيجابي جدا على المناطق والساكنة المستهدفة في إطار فك العزلة عن مجموعة من الدواوير وربطها ببعضها البعض وبالمحاور الطرقية والجماعات المجاورة.
 بناء الطريق الاقليمية  رقم 1517 … ربط اقليم تنغير باقليم ازيلال

 وتكتسي الطريق الاقليمية التي تم اعطاء انطلاقة اشغال بنائها امس الاربعاء 17 فبراير بالجماعة الترابية اغيل نمكون من طرف عامل اقليم تنغير  اهمية بالغة لكونها ستربط بين اقليم تنغير  واقليم ازيلال ، ومن شأنها ان تساهم في تيسير الرواج بين الاقليمين وتبادل المقومات الاقتصادية والبشرية بينهما بالاضافة الى تمكين  اقليم تنغير الفتي من الانفتاح على باقي الاقاليم المجاورة.

ومن المنتظر ان تساهم ايضا هذه الطريق في فك العزلة عن الدواوير والقرى المتواجدة على طول الطريق الاقليمية رقم1517 ، وان تسهل عمليتي النقل والتنقل  بيت اقليمي تنغير وازيلال، ومن المتوقع ايضا ان تعزز المكانة المتميزة للاقليمين في النسيج الاقتصادي الوطني ، كما ان ربط الاقليمين  من شأنه  ان يعطي دفعة قوية للمشاريع المهيكلة التي يعرفها اقليم تنغير حاليا، ومن شأنها ايضا ان تنعش الحركة السياحية ، كما ستكون لهذه الطريق تأثيرات ايجابية اجتماعية واقتصادية كبيرة على كل الدواوير المتواجدة على طولها.

المصدرمحمد ايت حساين/تنغير انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.