ندوة البيضاء تدعو المؤسسات للتمييز الإيجابي تجاه الكتاب الأمازيغي

admin
2016-02-15T14:46:00+01:00
تمازيغتوطنية
admin15 فبراير 2016
ندوة البيضاء تدعو المؤسسات للتمييز الإيجابي تجاه الكتاب الأمازيغي

استضاف رواق  المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالمعرض الدولي للنشر و الكتاب يومه السبت 13 فبراير، 2016، مائدة مستديرة موضوعاتية حول النشرالأمازيغي: الجرد والآفاق.”..
و سجل المشاركون في اللقاء،السادة أنوار مزروب،موحا مخلص و ميك كرواش ضعف إقبال الناشرين المغاربة عل الكتاب الأمازيغي.


أيضا، توقف المتدخلون على الوضع غير السليم لطغيان وغلبة طريقة حساب المؤلف على منشورات الأمازيغية، ما يعني عدم توافر المحتوى الأمازيغي و بالتلي وصوله إلى نقاط البيع والمكتبات المغربية..
على صعيد المحتوى، أكد اللقاء على أهمية ترك الكتاب الأمازيغي بعيدا عن أي قيود أو شروط “أكاديمية” للدعم (ما يسمى لغة القياسية  و الممعيرة المطلوبة للتحرير)، و ذلك نظرا إلى كون الجودة في الإصدار غير قابلة للتحقيق إلا إذا كان شرط اللغة و الظرف السوسيولساني للشاعر و المؤلف محترما في تدوين مضمونه (كلامه وبلده الظروف اللغوية الاجتماعية المحلية).


التوصية الأخيرة للقاء كانت الدعوة إلى اعتماد سياسة التمييز الإيجابي من جانب المؤسسات المعنية لتحقيق التراكم الوثائقي  و اليبليوجرافي المأمول، لتمكين جميع المغاربة من التمتع بحقهم في الوصول إلى التراث المكتوب لعنصرأساسي في حضارة الأمة المغربية.

المصدرأنوار مزروب - الدار البيضاء / تنغير انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.