مستجدات و تطورات الأراضي السلالية لقبيلتي حلول و الكان

1٬692 مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 8:54 مساءً
مستجدات و تطورات الأراضي السلالية لقبيلتي حلول و الكان

متابعة لموضوع تقسيم اراضي الجموع التابعة لقبيلتي حلول  و الكان، نعلن بداية  التزامنا الفعلي للتصدي لكل أشكال الفساد و الانتفاع غير المشروع  وما يرتبط به من خروقات تتعلق بالنهب والتسلط على الأراضي الجماعية للقبيلتين . لذلك سنقف إلى جانب المتضررين من أجل إنصافهم وفضح كل المتورطين والمتواطئين في نهب هذه  الأراضي. هذا ليس فعلا انتقاميا و إنما ردع للمتشدقين بعيشهم في البلدان الديموقراطية من أبناء المستفيدين دون أن يكونوا ديموقراطيين و دون أن يتعلموا الاصطفاف الى جانب الحق و إعلاء المصلحة العامة على المصلحة الخاصة.

فبالاستناد الى مقتضيات ظهير 27 أبريل 1919 والنصوص المكملة له، يعتبر تدبير شؤون الأملاك الجماعية، و تقسيم الأراضي الجماعية برسم الانتفاع المؤقت بين أعضائها حسب العرف وتعليمات الوصاية، من أبرز اختصاصات الجماعات النيابية. إلا أن الوزارة الوصية أصدرت دورية وزارية٬ تحث نواب هذه الجماعات على استشارة ذوي الحقوق قبل إعطاء الموافقة على أية معاملة تهم الأرض الجماعية كالكراء والتفويت، تعزيزا للمناخ الديمقراطي داخل (الجماعات السلالية) وتوسيع نطاق الممارسة التشاركية، و تكريس مبادئ الحكامة. و لكون الجماعتين السلاليتين حلول و الكان تتوفران على هيئة نيابية (عدد من الأعضاء تم انتخابهم مع النائبين المحترمين)، هذه الهيئة لم تتم استشارتها أو الأخذ برأيها أثناء القسمة الضيزى المطعون فيها، بل تعمد النائبان المحترمان تجاهلها و التستر أثناء عقد الاجتماعات و العمل في سرية تامة رفقة ازلامهم الذين لا يفتحون أفواههم إلا عند الأكل أو عند مباركة القرارات المتخذة، كل هذا جعل القسمة غير مبينية على اساس قانوني سليم. كما أن تحديد لوائح ذوي الحقوق لم تتم وفق معايير ومقاييس دقيقة وشفافة ومنصفة، تراعي مقاربة النوع الاجتماعي والمقاربة التشاركية .( الإقامة،الجنس، السن، الاستغلال، الزواج).

فنجد مثلا في لوائح المستفيدين:

  • اسماء أشخاص سبق له ان استفادوا من التفويتات السابقة و قاموا ببيع القطع الأرضية التي منحت لهم. علما أن هناك من لم يسبق له ان استفاد سابقا أو حاليا(مثلا احد المستفيدين من البقعة رقم 113).
  • المستفيد من البقعة الارضية رقم 162* و التي ينوي إحداث مستعمرة خاصة بأبنائه. (هل حصل على رقم هذه البقعة بالصدفة مثلا؟!)
  • استفادة من سبق له أن استحوذ على بقعتين بالتحايل على النائبين المحترمين.
  • استفادة جميع الأشخاص الذين يطبلون لقرارات النائبين، و الذين داوموا على حضور الاجتماعات من اجل مصلحتهم الخاصة.( استفادة أشخاص هم و أبناؤهم التلاميذ  البقعة رقم 51B).

و لكي لا تتداخل أصوات النائبين المحترمين و حوارييهم  المستفيدين من القسمة الضيزى و أصوات المعترضين الطاعنين في  المعايير المعتمدة و في مصداقية القسمة ، نذكر أن الطرف الأول بادر الى اتخاذ المساكين و اليتامى دروعا بشرية يحتمون وراءها ليخفوا أطماعهم و نصيبهم من الكعكة ، في هذه الحرب التي نعلنها نصرة للحق لقوله تعالى: “و تواصوا بالحق” أما الصبر و الصمت  فقد كلفنا الكثير فلا محيد اليوم عن كشف المستورو إعلان الحرب على المفسدين في الأرض، و لان رد النائبين المحترمين جاء على لسان أحد المعلقين على المقال السابق و الذي جاء فيه ما يلي: ” أن المعترضين الطاعنين يصطفون الى جانب الأغنياء ليزدادوا غنى و يزيدون الفقراء فقرا” نحيله على” مستعمرة ليون ” التي يحاول أحد النواب تفويتها لأبنائه على حساب ذوي حقوق الجماعتين السلاليتين بعد استفادته من البقعة رقم 162 دون أن تكون له الشجاعة على تعيين المستفيدين منها من أبنائه، لكون أصغر أبنائه فوتت له البقعة رقم  164 و التي مساحتها 990 متر مربع، و لنا عودة للموضوع في حلقة أخرى من هذا المسلسل الهيتشكوكي.  

سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

المصدر - مراسلة خاصة
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 3 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر: يسمح بالتعليق لأي شخص كان والتعبير عن رأيه ولكن بجدية وليس بصورة الكتابة فقط عدم التطرق الى السب والشتائم في التعليقات لأنها ستحذف فورياً عدم نشر أسماء والتشهير بالناس بصورة سيئة سيتم حذف التعليق فورا في هذه الحالة أي تعليق سيء للعنصرية أو عن المثليين أو ما شبابههم سيحذف فوريا
ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء و المقالات المنشورة في الجريدة لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة موقع تنغير أنفو الإخباري وهي تلزم بمضمون كاتبها حصرياً.