بنخلدون: عدد الطلبة المستفيدين من المنح سيرتفع ب 11.4 % خلال الموسم الدراسي الحالي

admin
2014-11-10T17:45:09+01:00
وطنية
admin10 نوفمبر 2014
بنخلدون: عدد الطلبة المستفيدين من المنح سيرتفع ب 11.4 % خلال الموسم الدراسي الحالي

قالت سمية بنخلدون، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، خلال مناقشة ميزانية القطاع بلجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أن عدد الطلبة المستفيدين من المنح سيرتفع من 242 ألف و 392 إلى 270 ألف أي بزيادة 11.4 بالمائة خلال الموسم الجامعي الحالي. مع الرفع من الطاقة الإيوائية للأحياء الجامعية إلى 55 ألف سرير أي بزيادة حوالي 10 بالمائة عن السنة المالية الماضية.

وأكدت بنخلدون في سياق جوابها في الجلسة المخصصة للمناقشة على تسوية ملفات كل الذين تم توظيفهم في إطار 300 منصب مالي محول  سنة 2012، كما تم تكوين لجنة مختصة بصدد إيجاد صيغة نهائية لتسوية ملفات المناصب المالية المحولة (وهي 500 منصب مالي) من الإدارات العمومية.

وفيما يتعلق بالترخيص للموظفين في الإدارات العمومية بالالتحاق بالكليات للتدريس، أشارت الوزيرة إلى أن رئيس الحكومة وجه مذكرة بهذا الشأن، وأغلب المترشحين حصلوا على تراخيص إدارتهم إلا من اقتضت المصلحة عدم الاستغناء عنهم.

وفي موضوع تسوية ملفات الترقية، أفادت السيدة الوزيرة بأنها مرتبطة بتسوية الوضعيات الإدارية بسبب الاستفادة من الأقدمية الاعتبارية (بين سنة و9 سنوات اعتبارية)وذلك ابتداء من فاتح يناير 2010.وكشفت أن جداول الترقي  معروضة على الخزينة الوزارية للمصادقة من أجل إنجاز هذا القرار.

من جهة أخرى، قالت بنخلدون إن من أهم ما أنجزته الوزارة في موضوع تحسين حكامة تدبير قطاع التعليم العالي العالي والبحث العلمي، هو توفير برنامج مندمج للتدبير المالي والمحاسباتي للجامعات المغربية sagex3  في جميع الجامعات، مع استعمال النظام المعلوماتي SIMARICH  في ست جامعات و3 جامعات مبرمجة خلال السنة المالية 2015. كما تم إرساء نظام معلوماتي إحصائي (APOGEE) في 75 بالمائة من مؤسسات التعليم العالي والذي هم إلى أواخر 2014 حوالي 438 ألف و255 طالبا في أفق تعميمه خلال السنة القادمة. هذا إلى جانب اعتماد معايير جديدة لترقية الأساتذة المؤهلين إلى إطار أستاذ التعليم العالي بناء على مقابلة مع لجنة مختصة. وهو المشكل الذي كان عالقا منذ سنة 1997.

وأبرزت الوزيرة على أن السنة القادمة ستعرف إحداث أقطاب للتكنولوجيا بكل من الرباط والدار البيضاء، مع إحداث مؤسسات جامعية للتكنولوجيا من نوع جديد.هذا إلى جانب تشجيع ودعم التوجه الجديد للقطاع والمتعلق بإحداث جامعات ومؤسسات جديدة في إطار الشراكة.

وفي موضوع التعليم عن بعد، قالت الوزيرة إنه سيتم  إطلاق برنامج (ESUP) قريبا، مشيرة إلى أن اللجنة المعنية أنهت وضع البرنامج وهو قيد التأشير من طرف مصالح وزارة المالية. وأكدت في الوقت ذاته، على الانطلاق الفعلي لبعض الدروس باعتماد تقنيات التواصل عن بعد بجامعة القاضي عياض بمراكش وجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس وجامعة ابن زهر بأكادير.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.