حـــــرق صــــــورة مــــيس ن الكــــيران ســــلوك حــــضاري وشكل نضالي راقــــي

admin
اقلام حرة
admin19 يناير 2016
حـــــرق صــــــورة مــــيس ن الكــــيران ســــلوك حــــضاري وشكل نضالي راقــــي
عــدي لـــيـــــهــي

حــذاري مــن غـضـب الأمـــازيـــغ

     في المغرب كما في كل دول العالم التيارات السياسية و مختلف الإديولوجيات  تتجادب وبموازاة من ذلك تتصارع مختلف الأحزاب .

  الانتخابات عبر التصويت تحسم بين الأحزاب المتصارعة وتنضبط ، أما التيارلت السياسية و التصورات الاديلوجية فهي تستمر في التجادب .

    رغم عدم ذهابي شخصيا إلى صندوق الاقتراع للتصويت لعدة اعتبارات منها ما هو غير ارادي ، فقد عبرت عدة مرات بعدم التصويت لحزي البيجيدي وخاصة إلا أني انضبط قانونا و احتراما للعبة الديموقراطية رغم علمي عن قرب لمجريات التزوير ، للنتائج وعيا مني  بكل الحيثيات التاريخية وكرونولوجيا العمل السياسي و التأثير الخارجي الذي كان وراء التصويت للبعض لصالح هذا الحزب .

لكني كإنسان أنتمي لجمعية جعلت من مناهضة كل أشكال الميز العنصري هدفا أساسيا لها ،  وعلى أتم الوعي بلموقف السلبي للإسلمويين عموما و البيجيديين خصوصا حول الأمازيغية و إيمازيغن.  مقتنع أن  رد الفعل  لإيمازيغن ضد العنصرية  آت لا ريب فيه .

الانفعال ضد عنصرية البيجيديين وسياستهم الاحتقارية وعقليتهم الاستئصالية لم تسايرها انفعالات وردود فعل أمازيغية منذ البداية بالشكل المنتظر و المطلوب لا نضاليا ولا قانونيا . ميس ن الكيران وقطيعه أهانوا  إيمازيغن  عدة مرات : سواء بالسب و الشتم أو مختلف عبارات التحقير أو بوقوفهم ضد ترسيم لغة البلاد في دستورها .

ميس ن الكيران استهتر بحروف تيفيناغ وبالأمازيغية عدة مرات ورفض باسم حزبه تفعيل مقتضيات الدستور وفي آخر المطاف يستهتر ويستسصغر بإحدى المكونات الأمازيغية الوطنية ( أمازيغ منطقة سوس ) أمام الملأ .

تجنبا للفتنة لم يقدم أمازيغي ولا أمازيغية واحدة لحرق صور الإسلامويين المتكالبين مع ميس ن الكيران : جامع المعتصم ،  سعد الدين العثماني ،  باها ( قبل مماته ) ، محمد الداودي ، لحبيب الشوباني ، افتاتي …….إلخ أي الأمازيغ الذين يتواجدون دائما في الصف الأول للبيجيديين وميس ن الكيران يسب و يشتم ويهين اإخوانهم و أخواتهم ، قلت تجنبا لزرع الفتنة التي يبحث عنها هذا العنصري / الإقصائي فإن انفعال الشباب الأمازيغي لحد الآن هو : وقفات ، مسيرات ، شعارات إلخ أما حرق صورته فهو رمزي فقط و رسالة للجهات العليا أن السيل وصل الزبى .

الأمازيغ هم من أخرجوا  من المغرب كل الغزات من الرومان إلى الفرنسيين وليس غيرهم وجميع أسماء المقاومين أمازيغ . لحد الساعة فهم يحتفظون على هدوئهم الأصيل في ثقافتهم لكن حذار من غضبهم يا زارع الفتنة ويا عنصري .

 أما المستفيدين من الريع الانتخابي  من حزب العدالة و التنمية بأكادير عبد الله أوباري، والقيادي والبرلماني عبدالجبار القسطلاني، وجمال أغماني ا بحزب البديل الديموقراطي و وزير التشغيل سابقا، إلى جانب  عمر الشرقاوي وبالإضافة إلى كثيرين من البيادق الذين  يستنكرون إحراق صورة العنصري  فإنهم يلعبون بالنار أكثر مما يقوم به  ميس ن الكيران .

تامسنا في 17/01/2016

المصدرعــدي لـــيـــــهــي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.