إطلاق الدورة 13 لمسابقة “الصحفيون الشباب من أجل البيئة”

admin
ثقافة و فن
admin9 نوفمبر 2014
إطلاق الدورة 13 لمسابقة “الصحفيون الشباب من أجل البيئة”

أطلقت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة الدورة الـ13 لمسابقة “الصحفيون الشباب من أجل البيئة” حول موضوع “الطاقات المتجددة، رافعة للتنمية المستدامة”.

وحسب بلاغ للمؤسسة، فإن هذه المباراة، التي تقام بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، تهم هذه السنة تلاميذ الثانويات وكذا الاعداديات الذين يتعين عليهم إنجاز ربورتاجات مكتوبة ومصورة والتباري ضمن ثلاث فئات عمرية، 11 -14 سنة، و15-18 سنة، و19-21 سنة.

وأوضح البلاغ أن المشاركين سيقومون، بتأطير من أستاذة، بإنجاز تحقيقات حول الإشكاليات المرتبطة ببيئتهم المحلية بهدف اطلاع الرأي العام عليها من خلال مقالات مكتوبة وربورتاجات مصورة.

وأشار إلى تعدد المواضيع المتعلقة بالبيئة، في بلد يراهن بشكل كبير على الطاقات المتجددة ويطمح إلى رفع حصته إلى 42 في المائة من الحصيلة الطاقية في أفق 2020، مضيفا أنه بإمكان المترشحين اختيار مواضيع آنية في مجال الطاقات الريحية والشمسية والنجاعة الطاقية.

وأبرز المصدر ذاته أن أجل الترشيحات يمتد إلى غاية 15 مارس 2015 لإيداع مشاريع المترشيحين، على أن يتم إعلان نتائج المباراة الوطنية في 15 أبريل 2015 ونتائج المباراة الدولية في 5 يونيو 2015، فيما سيتم توزيع الجوائز في يونيو ويوليوز من العام المقبل.

وتعتبر مسابقة “الصحفيون الشباب من أجل البيئة”، التي أحدثت في عام 1994، برنامجا دوليا لمؤسسة التربية على البيئة، المعتمد حاليا من قبل 25 بلدا في كافة أنحاء العالم، وبالأساس في أوروبا. ويتوخى أن يشكل أداة لتحسيس الشباب بشأن البيئة وتطوير وعيهم بها.

وقد تم في الموسم الماضي إيداع 314 ربورتاجا مكتوبا و1042 صورة فوتوغرافية . وشارك في هذه المسابقات منذ انطلاقها ما يقرب من 22 ألف تلميذ.

وبالنسبة لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، فإن المشاركين يدينون كثيرا للمؤطرين، الذين ينقلون شغفهم بالبيئة إلى التلاميذ . أحد هؤلاء هو ميمون الميموني، من ثانوية بتاوريرت بالمنطقة الشرقية، حيث تمكن الصحفيون الشباب الذين أشرف على تأطيرهم من الفوز لثلاث سنوات متتالية بين عامي 2012 و 2014، حيث تمت مكافأة شغفه هذا بجائزة “كرين آبل أوارد”.    وسيتم تسليم هذه الجائزة البريطانية، التي حصل عليها من أجل الصحيفة المدرسة البيئية “الزيتونة” التي أنشأها رفقة تلامذته، في لندن في هذا الشهر من نونبر.

ويتوزع برنامج الورشات المقرر في إطار مسابقة “الصحفيون الشباب من أجل البيئة” للموسم 2014 – 2015، على أكاديمية الدار البيضاء الكبرى (28 نونبر)، وأكاديمية فاس – بولمان (5 دجنبر) ، وأكاديمية الرباط – سلا – زمور- زعير (12 دجنبر) وأكاديمية مكناس- تافيلالت 19 دجنبر .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.