تقرير حول لقاء أعضاء الاتحاد المغربي للشغل مع عامل اقليم تنغير‎

admin
آخر الأخبارمحلية
admin23 ديسمبر 2015
تقرير حول لقاء أعضاء الاتحاد المغربي للشغل مع عامل اقليم تنغير‎

 بدعوة من السيد عامل اقليم تنغير انعقد يومه الثلاثاء 22 دجنبر 2015 لقاء تواصلي حضره الكاتب العام للاتحاد المحلي لنقابات تنغير المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، وممثلين عن الجامعات والنقابات المهنية في الاتحاد، وبعد كلمة تأطيرية من السيد العامل شرح فيها الهدف من اللقاء ورؤيته للتنمية المحلية ، ورغبته في اشراك النقابات في تجسيد هذه الرؤية التنموية.
ألقى الأخ كاتب عام الاتحاد المحلي كلمة عبر فيها عن شكره وتقديره لدعوة السيد العامل، وكذا ايمان الاتحاد المغربي للشغل بضررة الاسهام في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وطنيا ومحليا، كما ثمن اقتراح مأسسة الحوار الاجتماعي على مستوى الاقليم لحل المشاكل والملفات المطلبية.
وقد أثيرت مجموعة من القضايا ذات الأولوية والمرتبطة ب:
-التعليم: 
ثم التطرق الى ضرورة دعم وتوسيع العرض التربوي و الاهتمام بالمؤسسات التربوية في الاقليم، كما ثم طرح مشكل ممثلية التعاضدية العامة لموظفي وزارة التربية الوطنية إضافة إلى التعثر الذي تشهده المؤسسات ت المبرمجة، والخصاص المهول في الموارد البشرية.
– مشكل إقصاء الطلبة الجامعيين من المنحة :
أكد السيد العامل على أنه يجري اتصالات مع المسؤولين الحكوميين على القطاع من أجل لائحة استدراكية لتوسيع دائرة المستفيدين في أفق التعميم، وقد ألح الاتحاد المغربي للشغل على ضرورة التعميم خاصة وأن الاقليم يدخل في مناطق جبر الضرر الجماعي، وكذا بعده عن المراكز الجامعية.
التكوين المهني:
أكد ممثلو الاتحاد المغربي للشغل على أهمية احداث مؤسسات التكوين المهني بالإقليم والتركيز على التخصصات الملائمة للمنطقة (الصناعات المعدنية، السياحة، الصناعة التقليدية….) وأكد السيد العامل اقتراحه على مسؤولي القطاع احداث مؤسستين للتكوين المهني بقلعة مكونة وألنيف….
أعوان الحراسة والنظافة:
طرح ممثلو الاتحاد المشاكل التي يعانيها هؤلاء الأعوان أمام غياب احترام الشركات لقانون الشغل، وتأخيرها لأجور العمال وتسريح عدد كبير منهم وتركهم عرضة للتشريد، وطالبوا بإحداث لجان لمراقبة مدى احترام هذه الشركات لقوانين الشغل، وللالتزامات المنصوص عليها في دفاتر التحملات مع توجيه رؤساء المؤسسات الحكومية بالإقليم باعتبارهم “صاحب المشروع” والأمرين بالصرف و نوابهم إلى فرض الالتزام بدفاتر التحملات خاصة فيما يتعلق بأجور وحقوق العمال.
وفي ختام هذا اللقاء أكد ممثلو الاتحاد على أنهم سيقدمون مذكرة مطلبية الى السيد العامل ومذكرة تتضمن اقتراحات الاتحاد فيما يتعلق بوضع ميثاق شرف بين السلطة الاقليمية والفاعلين النقابين بالإقليم.
                                                  

المصدر لجنة الإعلام والتواصل

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.