الملتقى الجهوي الأول بتنغير: حول موضوع قضايا التجهيز و النقل و اللوجستيك و مسؤوليات الصعود الإجتماعي و الإقتصادي بجهة درعة تافيلالت

admin
2015-12-19T20:35:56+00:00
آخر الأخبارمحلية
admin19 ديسمبر 2015آخر تحديث : السبت 19 ديسمبر 2015 - 8:35 مساءً
الملتقى الجهوي الأول بتنغير: حول موضوع قضايا التجهيز و النقل و اللوجستيك و مسؤوليات الصعود الإجتماعي و الإقتصادي بجهة درعة تافيلالت

أعلن عبد العزيز الرباح  في كلمته التي ألقاها يوم الجمعة 18 دجنبر 2015 بفندق تماسينت بتنغير  بحضور عامل إقليم تنغير عبد الرزاق المنصوري و رئيس الجهة الحبيب الشباني بمناسبة تنظيم الملتقى الجهوي حول موضوع قضايا التجهيز و النقل و اللوجستيك و مسؤوليات الصعود الإجتماعي و الإقتصادي بجهة درعة تافيلالت ، أعلن في كلمته عن مشاريع وبرامج كبرى لفائدة جهة درعة تافيلالت …برمجة أزيد من 5000 كلم من الطرق القروية وأزيد من 36 منشأة فنية بقيمة 5828 مليون درهم… حصة اقليم الرشيدية منها حوالي 822 كلم و12 منشأة فنية بتكلفة 94 مليار سنتيم كما تم رصد حصة إقليم تنغير  مبلغ 280 مليار سنتيم..

rabahhhh455556JPG

وتجدر الإشارة كذلك ان الوزارة قد رصدت مبلغ 900 مليون درهم لتقوية الطريق الوطنية رقم 10 من ورززات إلى الرشيدية،وقد تم وضع برنامج مستقبلي لتأهيل البنية الطرقية بالجهة ككل في أفق 7 سنوات المقبلة.

كما تطرق الرباح في كلمته في هذا اللقاء أيضا فيما يخص النقل في العالم القروي مشيرا …انتهى زمن الرخص….. لم نعد نحتاج إلى رخص…. يجب على المستغل فقط مراعاة شروط  السلامة.

و قد شكل وهذا الملتقى مناسبة سانحة تدارس خلالها المنتخبون و المسؤولون بالمرافق العمومية و ممثلي مهني النقل على صعيد جهة درعة تافيلالت أوراش الإصلاح المفتوحة في مجال التجهيز و النقل و اللوجستيك وتدبير ثروات المقالع لتثمين البنيات التحتية وتدبير الإستغلال المعقلن للثروات من اجل مواكبة جهوية متقدمة .

وهذا اللقاء شكل  أيضا محطة جهوية أولى في العمل التشاركي الذي يعتمده مجلس درعة تافيلالت مع الحكومة مع إستحضار أهمية البعد الجهوي الواسع ببرامج التأهيل و التنمية ووقعها المباشر لتوفير الخدمات الضرورية لتحسين الساكنة على المستوى الترابي بالجهة.

rabahhhh45558

 كما تميزت أشغال هذا اللقاء بإجراء حوار جاد و مسؤول مع جميع المشاركين إنصب على واقع و أفاق  القطاع مدخلا أساسيا لإرساء قواعد جهوي متقدمة في هذه الجهة الجديدة .

rabahhhh455577

rabahhhh45553

وقد أفضى هذا الحوار إلى بلورة التزامات مسؤولة كفيلة بتوحيد جميع الجهود للمساهمة في تنفيذ إقلاع حقيقي  على مستوى بنيات التجهيز و النقل و اللوجستيك بتراب جماعات وأقاليم الجهة.

المصدرتنغير انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.