الكاتب العام للوزارة المكلفة بالماء يترأس أشغال المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لكير- زيز واغريس بالرشيدية

admin
جهوية
admin16 ديسمبر 2015
الكاتب العام للوزارة المكلفة بالماء يترأس أشغال المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لكير- زيز واغريس بالرشيدية

ترأس الكاتب العام لوزارةالطاقة والمعادن والماء والبيئة، المكلفة بالماء نيابة عن الوزيرة شرفات أفيلال، يوم أمس الثلاثاء 15 دجنبر 2015بالرشيدية، مجلس إدارة وكالة الحوض المائي لكير زيز غريس برسم سنة 2015 الاجتماع الذي جرى بحضور والي جهة درعة تافلالت للمصادقة على محضر اجتماع المجلس الإداري الأخير المنعقد بتاريخ 16 مارس 2015 بمدينة بوعرفة إقليم فجيج، إضافة إلى تقديم حصيلة المنجزات برسم السنة المالية 2014، و ملخص حالة تقدم منجزات الوكالة برسم السنة المالية 2015 ، كما تم تقديم عرض برنامج عمل ومشروع الميزانية برسم السنة المالية 2016. وعرض حول الحالة الهيدرولوجية بالمنطقة ، مع تقديم تقرير رئيس لجنة تدقيق حسابات الوكالة برسم السنة المالية 2014.

وفي كلمته بالمناسبة أكد الكاتب العام للوزارة المكلفة بالماء ، أن الوزارة هي بصدد صياغة مشروع المخطط الوطني للماء الذي سيتم  عرضه على المجلس الأعلى للمناخ و الماء المزمع عقده في المستقبل القريب ، بالنظر لمتطلبات الحاضر و المستقبل ، وسيسطر هذا المخطط المعالم الكبرى للسياسة المائية المستقبلية للمملكة لدعم المكتسبات وتدارك جوانب القصور مع توفير آليات التنفيد والتتبع . ولمواكبة هذا المخطط يقول الكاتب العام للوزارة ،ولضمان شروط نجاحه  قامت الوزارة بمراجعة قانون الماء. قصد ملائمة الإطار القانوني مع التطورات الحالية والمستقبلية.

وحول أنشطة وكالة الحوض المائي لكير –زيز واغريس قال الكاتب العام  السيد عبد الله المهبول ، مند نشأتها تلعب دورا فعالا في كل المجالات المرتبطة بالماء ، وتشكل فضاء رحب في اتخاذ القرارات مع كل المتدخلين والفاعلين في القطاع وذلك من أجل تلبية الحاجيات المائية لمختلف القطاعات والحفاظ على جودة الموارد المائية وحمايتها من كل أشكال الاستنزاف ، مضيفا ، أن هذه المؤسسة تساهم من الوقاية من الفيضانات وكذا المشاريع المرتبطة بالاقتصاد وتثمين الماء . كما أن الوكالة تعمل على توفير الماء للمناطق التي مازالت تشكو الخصاص ، كما تعمل على مواكبة النشاط الفلاحي .

وأوضح في هذا الصدد الكاتب العام للوزارة المكلفة بالماء، أن الوزارة خصصت غلاف مالي استثماري بقيمة أزيد من مليارين و700 مليون درهم لتعزيز البنيات التحتية المائية بحوض كير- زيز وغريس ، لمواصلة تعزيز البنيات التحتية المائية بهذا الحوض من خلال مواصلة انطلاق الأشغال بعدة سدود كبرى ومتوسطة و صغرى ، منها سد قدوسة – تيمقيت- أسيف أو عمران و تمالوت ، وخصصت الوزارة لانجازها أزيد من 2 مليار درهم ، موضحا كذلك ، أن السنة المقبلة ستشهد انطلاق أشغال سد توغى إقليم تنغير ، بغلاف مالي قدره 700 مليون درهم ، مما سيمكن من الوقاية من الفيضانات وتوفير الماء الصالح للشرب و ري الواحات بالسافلة.

وعلى صعيد أخر يضيف السيد عبد الله المهبول ،يتواصل انجاز مشاريع الحماية من الفيضانات على مستوى عدة مدن و مراكز ، كالرشيدية ، الريصاني ، أرفود و تنغير بغلاف مالي في حدود 45 م/درهم ، كما سيتم تشغيل منبه انذار بالحمولة بسد الحسن الداخل و سدود أخرى .

من جهته أبرز مديرالوكالة المائية بالرشيدية(م.ع.)، أن الوكالة تشرع في انجاز المشاريع المبرمجة برسم سنة 2014 وتهم 15 عملية بمبلغ مقدر ب 10م/د ، كما أن الوكالة انكبت على دراسة ملفات متعلقة بحفر الآبار وانجاز الأثقاب و  ملفات أصحاب شاحنات الرمال ، وأخرى تهم مياه الري ألفلاحي وملفات الحفاظ على الملك المائي . كما ذكر بمداخل الوكالة الى متم سنة 2014 التي وصلت إلى ما قدره  8،3 مليون درهم ، لينهي عرضه بطمأنة الحاضرين على الفرشة المائية وحقينة السدود وخاصة سد الحسن الداخل ، و الآبار الموجودة بنفود الوكالة في ظل الإستراتيجية الوطنية للماء .

 

المصدرعبد الفتاح مصطفى/الرشيدية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.