تنغير : فيدرالية الجمعيات التنموية بالنيف تنظم دورة تكوينية في مجال إعداد المشاريع

admin
2015-12-05T18:26:08+00:00
آخر الأخبارمحلية
admin5 ديسمبر 2015آخر تحديث : السبت 5 ديسمبر 2015 - 6:26 مساءً
تنغير : فيدرالية الجمعيات التنموية بالنيف تنظم دورة تكوينية في مجال إعداد المشاريع
مساهمةً منها في تعزيز دور المجتمع المدني في مسلسل التنمية البشرية، وفي إطار مجموعة من الأنشطة التي تسطرها الجمعية بغية إعداد وتنفيذ برنامج تقوية قدرات الجمعيات بالجنوب الشرقي والنواحي… نظمت جمعية الألفية الثالثة لتنمية الفعل الجمعوي ، بتنسيق وتعاون مع فيدرالية الجمعيات التنموية بالنيف، دورةً تكوينيةً حول موضوع «كيفية إعداد المشاريع»، بفندق قصبة ميتيوريت بتكرنا النيف، أطرها السيد مزيان السليماني عن جمعية الألفية الثالثة، طيلة يوم السبت 05 دجنبر 2015 م.

وفي افتتاح هذه الدورة، ذكر السيد منصوري محمد منسق البرامج الموازية، بأهداف تنظيم مثل هذه الدورات الرامية إلى التأسيس لفعل جمعوي منضبط وهادف بالمنطقة.
MANSOURI0512151
وتوزعت أعمال الدورة عبر عرض قيم للمؤطر مزيان السليماني، تطرق إلى مفهوم العمل الجمعوي و دوره الريادي بالمنطقة، وفي أفق تمتين الأرضية المعرفية لمختلف المشاريع المزمع الاشتغال عليها مستقبلا ، تمت بطريق تشاركية مناقشة وتحليل  كيفية إعداد المشروع التنموي وفق هذه المحاور:
  • تعريف المشروع.
  • إعداد المشروع.
  • دورة المشروع.
  • تخطيط المشاريع بالأهداف
  • مراحل منهجية تخطيط المشاريع بالأهداف
    MANSOURI0512152
 إثر ذلك قام المشاركون عبر مداخلات قيمة في الموضوع التطرق المعيقات التي تواجهها الجمعيات في طريقة إعدادها للمشاريع و الحاجة الملجة لمثل هذه اللقاءات قصد تصحيح مكامن الخلل ورصد الطريقة المثلى لإعداد المشاريغ الثنموية   
MANSOURI0512154
وقد استفادت من هذه الدورة التكوينية قرابة 70 جمعية من إقليم تنغير ،بحضور أزيد من 100 مشاركة و مشارك من منتخبين، و موظفين جماعيين بالإضافة إلى جمعيات و شباب من : ورزازات ، قلعة امكونة ،يومالن دادس ، بلدية تنغير ، جماعة واكليم،جماعة إميضر ، جماعة تغزوت نيت عطى ، النيف ، حصيا ، مصيصي ….
وقد أبان ممثلو الجمعيات المشاركة في هذه الدورة عن حاجتهم لمثل هذه الأنشطة التي تأتي للمساهمة في تعبئة الجهود قصد تأهيل قدرات الفاعلين الجمعويين ودعم مؤهلاتهم الذاتية وتمكينهم من مختلف المعارف النظرية والتطبيقية التي تمكنهم من إعداد مشاريع تستجيب لحاجيات المنطقة وأولوياتها وتساهم في خلق تنمية محلية بالإقليم.
وبعد  الانتهاء من هذه الدورة التكوينية ،إستغل الحاضرون هذه الفرصة لإعداد ملف مطلبي يخص “جماعة النيف” بشراكة مع فعاليات المجتمع المدني التابعة للمنطقة.
للإشارة ستنظم الالفية الثالثة ، مائدة مستديرة  حول القانون التنظيمي للجماعات الترابية و رهانات المشاركة السياسية للنساء “. و ذلك يوم غد الاحد 06 دجنبر  2015 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا بنفس المكان .
المصدرتنغير انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.