الرباط : بلاغ اللجنة التحضرية لحركة التنوير‎

admin
ثقافة و فن
admin3 ديسمبر 2015
الرباط : بلاغ اللجنة التحضرية لحركة التنوير‎
بعد الأحداث الإرهابية الدموية التي وقعت بعدة دول مؤخرا، راح ضحيتها المئات من الأبرياء، ما جعل العالم بأسره، يرفع درجة التأهب الأمني إلى أقصى درجته. و بعد أن تورط شباب أجانب بمختلف جنسياتهم و ثقافتهم في الإرهاب و التطرف.
و فـي المغرب، إذا كانت الأجهزة الأمنية تقوم بعملها على أكمل وجه ضد الإرهاب، لتفادي زعزعة الأمن العام للبلاد، فغير المقاربة الأمنية، فإن الدولة و المجتمع المدني لا يبذلان مجهود حقيقي، للحفاظ على الضمير المغربي الإنساني، المبني على الإنفتاح و التسامح و الإعتدال، ما جعل التنظيمات الإرهابية، تستقطب أعدد كبير من المغاربة للجهاد في بئر التوثر. خصوصا من المنتمين لأحزاب إسلامية، و حركات إسلامية تعمل داخل الشرعية. إضافة لهذا فإننا نسجل تنمامي مظاهر العنف المادي في الشارع العام و الجامعة.
بـل إن الجهاز الأمني و الدولة تتورط أحيانا في التطرف الذي سيخدم التنظيم الإرهابي المسلح، و خير دليل على ذلك، إعتقال فتاتي بإنزكان، و رأي المجلس العلمي في ما يتعلق بحرية المعتقد، القائل أن على الدولة قتل من خرج من الدين.
في نفس السياق، نعتقد، نحن المشرفين على تأسيس حركة التنوير، أن الشغب الذي يقع في ملاعب كرة القدم، يصل حد السرقة و ضرب الناس و تخريب الممتلكة العامة.. يطرح أكثر من سؤال، حول جودة العقلية المغربية.
لكل هذه الأسباب، و أخرى، نعلن، نحن شباب مغاربة ديمقراطيين، بمختلف توجهتنا و أفكارنا و أدياننا، عن نيتنا لتأسيس حركة مدنية، تنويرية، فلسفية، علمية، ثقافية، إجتماعية، و فنية. تسمى إلى حد الساعة، “حركة التنوير“.
غرضها أخذ معول الهدم لكل الأفكار المتطرفة و المتخلفة، و محاربة كل أشكال العنف، لغرض تنوير الـعقول من الظلام والجهل والخرافة، لنعلن، أنه أن الأوان للإستفادة من نور العقل و العلم. و محاربة الدعواشة من عقول و نفوس المغاربة، و إخراج الإنسان من مرحلة القصور العقلي و التفاهة، إلى بلوغه سن النضج و الرشد. كل هذا سيتم في غياب تام، للإديولوجيا العقيمة.
من هنا الرباط، عاصمة المغرب، تدعوا اللجنة التحضيرية لحركة التنوير، التي ستعتمد في عمالها و أدابيتها:
نصوص و كتب فلاسفة التنويرو عظماء التاريخ
المواثيق الدولية لحقوق الإنسان
الإرث الإنساني و الإيجابي للمغاربة
(تدعوا) باسمكم جميعا، جميع الشباب المغاربة و النخبة المثقفة، أينما كانوا، الديمقراطيين و المثقفين، و المؤمنين بحرية الإنسان و كرامته، و حقه في المعرفة، بذكورهم و إناثهم، الإنخراط في النقاش الذي ستطلقه اللجنة التحضيرية في صفحات المواقع الإجتماعية.
و يأتي بعد النقاش الإفتراضي، يوم دراسي الذي ستعلن اللجنة مكانه الذي هو الرباط، و زمانه، في هذا اليوم الدراسي، نحن بصدد إستدعاء مثقفين مغاربة، سياسيين و صحافيين، في كل ربوع البلاد، لغرض توضيح الرؤى و تعميق النقاش.
يشار أن اللجنة، خصصت بريد إليكروني و رقم هاتف، لكل الراغبين في الحضور أو لطلب استفسار، و هما كالأتي:
mouvementanwir@gmail.com
0697-719350
الرباط في: الأربعاء 2 دجنبر 2015
المصدرعن اللجنة التحضيرية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.