بعد فرنسا وبلجيكا..هولندا تشيد بالتعاون الأمني الجيد مع المغرب في مكافحة الإرهاب

admin
دولية
admin1 ديسمبر 2015
بعد فرنسا وبلجيكا..هولندا تشيد بالتعاون الأمني الجيد مع المغرب في مكافحة الإرهاب
أكد الوزير الأول الهولندي مارك روت، أن بلاده والمغرب، شريكان منذ فترة طويلة في العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، ويتقاسمان نفس الرؤية في مكافحة الإرهاب.
 وقال مارك روت في مؤتمر صحفي بمناسبة الاحتفال في لاهاي بالذكرى التسعين لجمعية الصحافة الأجنبية المعتمدة في هولندا “نحن نعمل بشكل وثيق مع المغرب على عدة جبهات ونتقاسم نفس الأجندة ونفس الرؤية بشأن قضية مكافحة الإرهاب “.
وأكد رئيس الوزراء الهولندي ، في رد على سؤال لوكالة المغرب العربي للأنباء حول مستوى تعاون بلاده مع المغرب في المجال الأمني، على الدور الهام الذي تضطلع به المملكتين المغربية والهولندية في المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب ، إذ على ضوئه تم انتخابهما بالإجماع في ماي الماضي للرئاسة المشتركة للمنتدى خلفا لتركيا والولايات المتحدة.
وقد تأسس المنتدى من قبل وزراء خارجية ثلاثين دولة عضو يوم 22 شتنبر2011 في نيويورك لمواجهة التهديدات الإرهابية . وبالإضافة إلى المغرب ، يضم المنتدى دولا من بينها الولايات المتحدة ، والمملكة المتحدة ، وفرنسا ، وألمانيا ، وإيطاليا ، والصين ، واليابان ، وكندا، وإسبانيا، وأستراليا ، والهند والإمارات العربية المتحدة والأردن والمملكة العربية السعودية ونيوزيلندا. وفي ما يتعلق بالتعاون بين أفريقيا والاتحاد الأوروبي ، شدد الوزير الاول الهولندي على أهمية النتائج التي توصلت إليها القمة الأفريقية الأوروبية حول الهجرة ، المنظمة مؤخرا في مالطا ، وخاصة من حيث إعادة قبول المهاجرين والتزام الاتحاد الأوروبي بتقديم المساعدات المالية الضرورية لتحسين الوضع الاقتصادي للشباب الأفريقي.
وعبر الوزير الهولندي عن ارتياحه كون ” أفريقيا والاتحاد الأوروبي تربطهما حاليا التزامات واضحة “، مؤكدا أن القارة الأفريقية أظهرت أنه يمكن التعامل معها بشكل أفضل من ذي قبل.
المصدرجواد حاضي / تنغير انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.